نظام الري المبتكر في برج خليفة يصل إلى أمريكا

0

انتظر فريق Meridian 105 افتتاح أطول برج في العالم على أحر من الجمر، فقد أراد اختبار نتائج نظام الري المبتكر الذي أتحفنا به معماريو SOM على هامش افتتاح برج خليفة، إذ يعمل هذا النظام على جمع الرطوبة من مكيفات الهواء، ومن ثم يقوم بتحويل هذه الأبخرة المتصاعدة إلى مياه عبر جهاز استبدال حراري.

وهنا أراد فريق Meridian 105 تطبيق نظام الري هذا في تصميم برج V، الواقع في دنيفير؛ التي تُعتبر واحدة من أكثر المدن جفافاً في ولاية كولورادو الأميركية.

فبدلاً من شراء المياه، سوف يغدو بإمكان السكان الاستفادة من المياه المخزنة في صهاريج أعلى البرج، حيث يتم توزيع هذه المياه من خلال تعريشة من الأنابيب تم إنشاؤها أعلى الحديقة، وكجميع الأسقف الخضراء، سوف تخدم هذه الحديقة بمثابة فلتر لتصفية المياه قبل إرجاعها إلى المدينة.

بالحديث عن تعريشة الأنابيب، نلاحظ وجود تعريشة أخرى تلف قاعدة البرج وتقوم بتظليل الواجهة خلال أشهر الصيف وتؤمن دخول أشعة الشمس إلى المساحات الداخلية، حيث تدعم هذه التعريشة أشجار العنب التي تحيط بمرآب السيارات، وبذلك سوف تقوم هذه الكتلة الشعرية بإضفاء أجواء خاصة على البرج، وتسمح في الوقت نفسه بجريان الهواء في كافة أنحائه.

فلم تكن النية تأمين برج سكني عادي وقاعدة من محال التجزئة والمقاهي ومواقف السيارات، بقدر ما كانت تأمين صرح معماري أخضر قادر على تأمين حاجة القاطنين من المياه والتهوية الطبيعية دون أن يخفض ذلك من مستوى الرفاهية، إذ يوجد أعلى البرج مساحة مفتوحة يغمرها العشب الأخضر وتتوسطها بركة للسباحة وحديقة للعامة.

إقرأ ايضًا