مساكن Mountain Dwellings تجمع بين صخب كوبنهاغن وسكينة الضواحي

2

جاءت فكرة تصميم Mountain Dwellings لتجيب عن كيفية الجمع بين عظمة الفناء الخلفي للضواحي مع الكثافة الاجتماعية العمرانية، فهي الجيل الثاني من منازل VM Houses لنفس الزبون ونفس الحجم وحتى نفس الشارع في كوبنهاغن في الدانمرك.

وهنا لابد لنا من أن نذكر أن منازل VM Houses هي عبارة عن مبنيين سكنيين بكتلٍ مشكلةٍ على شكل حرفي V و H، تهدف من خلال شكلها هذا إلى السماح لأكبر قدرٍ ممكن من الضوء الطبيعي والتهوية بالدخول إلى الشقق السكنية، إلى جانب تأمين إطلالةٍ مميزةٍ على الجوار مع المحافظة على خصوصية القاطنين في نفس الوقت.

وبالعودة إلى التصميم الذي قامت بابتكاره شركة BIG Architects فقد تم تخصيص ثلثي المساحة ليشغل المرآب بينما تشغل مساحة المعيشة ثلث المساحة الإجمالية، ويأتي السؤال هنا، ماذا لو أصبحت منطقة المرآب هي القاعدة التي تستند عليها المنازل ذات الشرفات، فقد تبدو بذلك وكأنها جانبٌ من جوانب التل ولكن لتكون هنا بكسوةٍ إسمنتيةٍ ومغطاة بطبقةٍ رقيقة من المنازل المتتالية والمصطفة ابتداءاً من الطابق 11 وحتى مستوى الشارع؟

لذا وبدلاً من تنفيذ مبنيين منفصلين متجاورين -أي المرآب والبناء السكني- قررت الشركة دمجهما بعلاقةٍ وظيفيةٍ تكافلية، حيث تحتاج منطقة المرآب لترتبط والشارع، في حين تحتاج المنازل لضوء الشمس والهواء المنعش والإطلالة المميزة، ولذلك فإن كافة الشقق تحتوي على أسطح خضراء مواجهة للشمس ذات إطلالة خلابة ومرآب في الطابق العاشر! وفي النهاية تظهر Mountain Dwellings كضاحيةٍ سكنية مجاورة من الحدائق المنزلية يتدفق فوقها مبنى من عشرة طوابق.

وبالنظر إلى الحدائق الموجودة على السطح، فإنها تتألف من التراسات والحدائق التي تحتوي على أنواعٍ عديدة من النباتات التي تتغير تبعاً لتغير الفصل، كما يحظى المبنى بنظامٍ مائيٍ ضخمٍ بهدف الحفاظ على هذه الحدائق, وهكذا يبقى الشيء الوحيد الذي يفصل الشقق عن الحديقة هو الواجهة الأمامية الزجاجية ذات الأبواب المتحركة بهدف تزويد الشقق بالضوء والهواء المنعش.

أما سكان الشقق الثمانين فسوف يكونون أول من يحظى بإمكانية ركن سياراتهم خارج بيوتهم في مدينة Orestaden جمعاء، فمساحة المرآب الهائلة الحجم تحتوي على 480 مصف للسيارات إلى جانب مصعدٍ متحركٍ بموازاة الجدران الداخلية من Mountain Dwellings، ومن الجدير بالذكر أنه وفي بعض المناطق يصل ارتفاع السقف ليبلغ 16 م، الأمر الذي يضفي انطباعاً بالتواجد في إحدى الكاتدرائيات.

كما تمت تغطية الواجهتين الشمالية والغربية بصفائحٍ من الألمنيوم المثقب والتي تسمح بوصول الهواء والضوء إلى منطقة المرآب، فهذه الثقوب تأخذنا بالذاكرة إلى قمة إيفرست الضخمة، حيث تظهر هذه الثقوب على صفائح الألمنيوم باللون الأسود خلال النهار، لتبدو في النهاية وكأنها لوحةٌ عملاقةٌ تشبه الصور المنقّطة التقريبية، أما في الليل فسوف تُضاء الواجهة بالأنوار من الداخل على نحوٍ يشبه الصور السلبية photo negative ولكن بعدة ألوان شبيهة بطوابق المرآب المتعددة الألوان.

وأخيراً تبدو Mountain Dwellings في مدينة Orestad وكأنها تقدم أنموذجاً يجمع بين التقارب الذي يسود الحياة المحمومة في قلب كوبنهاغن والسكينة الهدوء اللذان يميزان حياة الضواحي، لتمثل بذلك واحداً من أهم المشاريع السكنية في المنطقة كلها.

إقرأ ايضًا