برج BBI Info للمراقبة..نتاجٌ ألماني مبتكر بكل المقاييس

6

تمّ تصميم برج BBI Info-Tower بتوقيع شركة Kusus + Kusus Architekten المعمارية الألمانية في العام 2007 في مطار العاصمة في برلين، والذي بات عنصراً مميزاً من عناصر المطار، والذي سوف يقوم بخدمة كامل المنطقة ولن يقتصر الأمر على حدود البناء في الموقع.

مرتفعاً نحو 31 متراً، يرحب البرج بزائريه القادمين عن طريق البر أو على متن الطائرة، حيث يقوم برج المراقبة هذا بتأمين الإطلالة على مجمع المطار الجديد قيد الإنشاء، فعند صعود زائر BBI Info إلى الأعلى يصبح بمستوى رافعات البناء المحيطة، مما يمكنه من رؤية ما يحدث من أنشطةٍ داخل موقع البناء.

أما وداخل البرج نفسه، فنلاحظ وجود نواة مصعدٍ إسمنتيٍّ هائل الحجم، والتي تقوم بحمل ثقل كامل الكتلة، مما يضفي على الشكل الخارجي للمبنى الرقة وخفة الوزن، بينما تبرز الأدراج الحلزونية الفولاذية قبالة النواة مصحوبةً بهبوطٍ متوسط، مما يوفر مناطق للراحة أثناء الصعود والنزول، بالإضافة إلى تأمين الإطلالة على الموقع من خلال الشكل الخارجي شبه الشفاف، فعند الوصول إلى الأعلى يوجد هنالك منصتي مراقبة واحدة مغلقة والأخرى مفتوحة.

وبالانتقال إلى السطح الخارجي، يظهر البرج عبارة عن سلسلة من المثلثات متساوية الساقين، والتي تستدير ستة درجات بعكس عقارب الساعة عند كل طابق، مما ساهم في خلق شكلٍ غير عاديٍ على الإطلاق والذي يمكن أن نراه مختلفاً عند كل زاوية، حيث يمكننا تفسير الشكل الملتوي الحيوي، من منظورٍ معماري، بوحيٍ من الرياح أو الحركة التي تطغى على أجواء المطار.

في حين تمّ إكساء خارج المبنى بواسطة غشاءٍ بلاستيكي أبيض من نوع ETFE، والذي يضفي على البرج مظهراً شفافاً خلال النهار، ومضيئاً في الليل بواسطة العديد من الألوان المختلفة التي تنبثق من الكسوة الشفافة.

وأخيراً فإن الانطباع الغالب على البرج، هو تأثير الغشاء الممتد بين الإطار الفولاذي الثلاثي، ليبدو البرج في النهاية نتيجةً للعلاقة البسيطة بين النواة المستديرة والدرج الحلزوني المستدير ضمن الإطار الثلاثي للواجهة.

إقرأ ايضًا