معمارييون يبتكرون عوالم جديدة ذاتية الاكتفاء في قلب المحيطات

2

لم يدُم مشروع Biosphere 2، وهو النظام البيئي الصناعي الذي تم بناؤه بمساحة 12,700 متر مربع في ولاية أريزونا الأمريكية، طويلاً للأسف الشديد، ولكن كان هناك بالتأكيد العديد من الدروس التي يمكن الاستفادة منها حول كيفية العيش بالاكتفاء الذاتي، وحتى مع خصائص استدامة ناجحة. فقد تصور المصمم Phil Pauley -الذي يعمل في المملكة المتحدة- محيطاً حيوياً آخر في قلب المحيط يمكن أن يخلق موطناً مكتفياً ذاتياً تحت الماء مخصصاً للغواصين والسُيَّاح وعلوم الحياة في المحيطات. وبصنعه من الأجسام الكروية القابلة للغوص، سيحافظ مشروع Sub Biosphere 2 ويدعم الحياة بينما يعمل كمخزن بذور آمن تحت الماء.

قد تم تصميم مسكن Pauley الفريد تحت الماء من أجل تعزيز جميع أنظمته لدعم الحياة -من هواء وماء وطعام وكهرباء وموارد أخرى- من خلال “تحكم مبتكر من الضغوطات الجوية المتغيرة التي تحدث في الأعماق”. كما تحيط ثمانية أنظمة بيئية حية بنظام بيئي مركزي كبير يحتوي على جميع التجهيزات المتعلقة بالتحكم، بينما يحتوي النظام البيئي الأصغر حجماً على مساحات يعيش فيها الناس ويزرعون ما يحتاجون إليه لتأمين الطعام ويقومون بنشاطات متعددة أخرى.

هذا ويمكن أن يطفو النظام الكبير المكتفي ذاتياً على سطح الماء أو ينغمر ويرحل على طول السكك وصولاً إلى قاع المحيط. فبالإضافة إلى دعم وتنمية الحياة، يعمل هذا المحيط الحيوي كمخزنٍ للبذور. ويبقى أن نشير إلى أنه لم يكن ليتم تصميم هذا المشروع لولا التعاون الوثيق مع شركة Pauley Interactive العالمية متعددة الاختصاصات التي تقدم خدمات في مجال العمارة والفن والمحتوى الرقمي.

إقرأ ايضًا