مشروع PingPong Project وضع آلاف الكرات الصغيرة فوق رؤوس الناس

2

بدأ الأمر عندما قدمت شركة 4 of 7 Architecture تصميمها كعرضٍ في المنافسة التي انعقدت لأجل الجناح الصربي في معرض البندقية الثاني عشر للعمارة. ثم حافظت الشركة على المبادئ الأولية من التصميم وطورته لإكمال نسخةٍ ثانيةٍ من المشروع لأجل معرض Mixer Design في بلغراد. وكانت فكرة “مشروع البينغ بونغ” أن يخلق تغييراً وتنوعاً في المساحات ينتج عن أفكارٍ ولمساتٍ معماريةٍ تجعل للمكان أكثر من استخدام خلال دورة حياة المعرض.

كما يبدو المكان في جوهره مساحةً للزوار لممارسة لعبة طاولة التنس، وللعب تحت سقفٍ مدهشٍ مكونٍ من مئة وثلاثين ألف كرة بلاستيكية مجوفة حيث يعيش الزوار تجربة التواجد في مساحاتٍ وتنظيماتٍ مختلفة حسب ارتفاع وانخفاض السقف الذي أعطى المكان الكثير من التنوع. وتوجد 21 فجوة في السقف تدعم هذا التنوع وتزيد من ارتفاع السقف في بعض الأماكن.

“إن أي تركيبات فراغية تصبح موحية للأحداث التي يمكن عقدها وممارستها في المكان، وهذا ما يجعل الأنشطة المخطط لها في البداية تتطور وتصبح أكثر تعقيداً أو حتى يتغير جوهرها على مر الزمن.”

وعلى الرغم أن النية تبدو واضحة من الناحية النظرية، ولكن فعلياً تبدو فكرة خلق بيئة دائمة التغير “متعارضة مع طبيعة مادته”. فعلى سبيل المثال، بمجرد إنجاز الأجزاء فإنها لا يمكنها أن تختفي ببساطة. “فالجدران المبنية تعرًف أجزاء الفراغ وهكذا فإن أي تكييف سيتطلب تدخلات كثيرة”. وبوضع هذا في الاعتبار يُصبح التحدي بخلق مكانٍ أكثر مرونة يساعد في عقد الكثير من الأحداث المتنوعة في مكانٍ واحد.

وهكذا فقد خلق المصممون بفكرةٍ بسيطةٍ جداً، وبالتلاعب بارتفاعات وانخفاضات السقف فحسب، مكاناً في غاية التنوع متعدد الاستخدامات ويلهم بالابتكارية والإبداع.

إقرأ ايضًا