رجل آلي يدهش العالم بأعماله!

12

مررت اليوم بِ Pike Loop – المنشاة المؤقتة في مركز مدينة Manhattan- التي تم تصميمها من قِبَل المهندسين السويسريين Gramazio و Kohler أما عن تركيبها فقد تم من قِبَل إنسان آلي صناعي كبير معروف باسم R-O-B. ولسوء حظ أمثالي من محبي الرجال الآليين ، فرَّ R-O-B من موقعه منذ أسابيع قليلة بعد أن كدس وألصق بدقة سبعة آلاف مبنى وحوَّلها إلى حائط متحلق ممتد على طول جزيرة مشاة صغيرة في شارع Pike Street بالقرب من Chinatown. 
أما المنشأة الناتجة فهي ليست شيئاً يمكن أن يلفت انتباه المارين قربها وإنما هي مجرد حائط قرميدي بني اللون إلا أنه تحفة مغرية للفن المعماري على الرغم من كل شيء. وبالنسبة لي، كان الأمر كله متعلقاً بالنسيج العمراني فقط ؛ فإذا أمعنت النظر في الفجوات الموجودة في الجدار القرميدي سترى حركة السير والسياج المتسلسل والإشارات المزخرفة على واجهات المحلات على طول الشارع. كما تبدو فجأة أحد زوايا المدينة المملة بشكل أكثر تلويناً وغرابة.
 وقد تم إنجاز Pike Loop بفضل Storefront for Art and Architecture وبفضل برنامج الفن العمراني في New York City Department of Transportation. 
وقد أخبرتني مؤخراً Janette Sadik-Khan – مندوب NYCDOT – في مكالمة هاتفية أن هذه هي المرة الأولى التي يجلبون فيها الرجل الآلي إلى شوارع نيويورك. ثم أضافت أن عملهم هذا هو الإنجاز المفاجئ الأحدث الذي يجلب عنصر المرح والحيوية على مشهد الشارع.

إقرأ ايضًا