مستقبل روما المعماري مع هذه التصاميم الخلابة من OFL

1

يعد مشروع مدينة روما البيئية Enoki Rome Ecocity اقتراحاً إيديولوجياً مستقبلياً من شركة OFL Architecture الإيطالية للعمارة، كجزء من استكشاف احتمالات الإسكان المستقبلية. وتقترح الشركة أن “الإنجازات في العلوم المادية والحفاظ على الطاقة والحلول البيئية والأخرى المتعلقة بالديناميكية الهوائية تسمح للمصممين باختبار وتجريب نماذج إسكان جديدة.” وبأخذ هذا الأمر إلى أقصى حد، صممت OFL مدينةً مكتفيةً ذاتياً ليتم تنصيبها فوق مدينة روما التاريخية الموجودة.

ومن أجل استبدال نظام النقل القديم نسبياً، سيتم نقل الـ 6,000 مقيم إلى أعلى المبنى المؤلف من 150 طابق بواسطة مكوكات خارجية طائرة. وعلى مساحة واسعة تقدر بـِ 240,000 متر مربع، تمتلك هذه الكتل خاصية مفيدة موفرة للمساحة، وخاصة مع التعداد السكاني العالمي المتزايد بسرعة مذهلة. بينما تتضمن تصاميم الكسوة الخارجية لمدينة Enoki الحيوية ألواحاً فولاذيةً على شكل معينات، تتبع الكتلة المسامية الرئيسية للمباني المصنوعة من الزجاج والفولاذ، مُشكِّلةً بهذا شكلاً جزيئياً.

وقد مُنِح التصميم المبتكر الثاني لشركة OFL اسم “Pontepigneto Instant Bridge” وهو يعتمد على النظرية القائلة بأن “مباني المدينة كانت مسكونة نموذجياً في الماضي وكانت مندمجة بشكل رائع مع النمط السكني المحيط.” وفي محاولة لإفساد هذه الطريقة التقليدية، وضعت OFL تصاميم من أجل مشروع “Instant Bridge” في محاولة لتطوير الخاصيات الفنية لمقاطقة Pigneto في روما.

وبامتدادها على 14 طابق بارتفاع 45 متر، سيتم إنتاج الكتلة الفولاذية باستخدام السكك المكررة المأخوذة من السكك الحديدية المهجورة. كما تم تصميم كل من المستويات الـ14 لهدف مختلف، باستخدام المواد الرخيصة والقابلة للتكرير، مثل الدهان غير السام. وبينما تندمج الكتلة الرئيسية والواجهة الأمامية وعناصر المساحات الداخلية في صيغة مفردة ثلاثية الأبعاد، تم تصميم الجسر ليكون عالي الفعالية، متطلباً نسبة 30% من الفولاذ أقل من الكتلة التقليدية المؤلفة من الأعمدة والعوارض.

إقرأ ايضًا