أبراجٌ خضراء تمتد أفقياً وعمودياً في كازاخستان

3

فاز مشروع Solid Waves من تصميم الشركة المعمارية الإيطالية Stefano Boeri Architects بمنافسةٍ في أستانا بكازاخستان. والمشروع عبارةٌ عن ثلاثة أبراجٍ خضراء موجهة نحو الشمال تنتشر على أسطحها الكثير من النباتات الخضراء التي تخفي خلفها شققاً سكنية ومراكز تجارية بالإضافة لبنى تحتيةٍ عامة. حيث تغلف الأوراق الخضراء واجهات المباني الثلاثة عازلةً بذلك المساحات الداخلية وتمتص بنفس الوقت مياه الأمطار لتُنعش بها الأجواء المحيطة.

ومن الجدير ذكره هنا أن قسم العمارة والتخطيط العمراني في أستانا كان قد نظم منافسةً تهدف لخلق حيٍّ سكنيٍّ معاصرٍ يضم منازل منخفضة التكلفة ويقدم خدماتٍ تعيد هيكلية المنطقة المنهكة المجاورة في المدينة، وقد فازت شركة Stefano Boeri Architects بمشروعها الأمواج الصلبة Solid Waves لتحقيقة كل أهداف المنافسة بكفاءة.

حيث يقدم التصميم المُقترح مخططاً لثلاثة أبراج نحيلة في الجزء الشمالي من الموقع، تمتد أفقياً على الأرض لتخلق سلسةً من المساكن المنخفضة الارتفاع والكثير من الأفنية المظللة. وبكل تأكيدٍ يوفر مخططٌ كهذا أمثل إفعامٍ بالشمس لكل الوحدات السكنية دون تظليل المساحات المسطحة، ولكن تبقى الابراج بارزةً جلية في الأفق.

أما أجمل ما في التصميم فهو اتساع الأفنية والمساحات الخضراء التي تسمح للسكان بممارسة الكثير من النشاطات الخارجية، واعتبار الأفنية جزءاً من منازلها. موفرةً بذلك مساحةً تساعد على الاختلاط الاجتماعي وتعزز العلاقات الاجتماعية في الجوار.

وأخيراً بالنسبة للأجزاء المخصصة للمكاتب والمحلات التجارية في المخطط فقد تم وضعها على أطراف الموقع عند الشارع لتؤمن سهولةً أكبر في الوصول إليها، ولتسهّل أيضاً وصول سكان المنطقة السكنية الجديدة أنفسهم إلى الأجزاء التجارية العامة من المخطط، وبذلك تبقى المناطق السكنية في أجواء أكثر خصوصية في المنتصف وفي طوابق الأبراج الثلاثة.

إقرأ ايضًا