حديقة حيوان تدور على عجلة عمودية!

1

لم تعد زيارة حديقة الحيوانات تقتصر على مشاهدة أنواع الحيوانات بل تعدى الأمر مشاهدة مدينة بيونس آيريس جمعاء، فقد قام فريق إنفلكس بتصميم حديقة حيوان جديدة في العاصمة الأرجنتينية مستوحاة من رحلات السفاري الحديثة، حيث يقوم الزوار بقيادة دراجاتهم الخاصة لمشاهدة الحياة البرية عن قرب والتقاط الصور لأنواعٍ مختلفة من الحيوانات تجول بكل حرية في الحديقة، بدلاً من عرضها في أقفاص أو حاويات صغيرة.

إذ يسعى الاقتراح إلى الإسهام بإعادة التعريف بحديقة الحيوانات من جديد وإعطائها وظيفة عمرانية جديدة… باختصار لقد أراد فريق إنفلكس منح محظية أخرى لشرط المبنى العمودي، فقد وضعت إدراة المسابقة شرطاً قاسياً على المتقدمين، وهو تصميم عجلة فيريس “عمودية” لإضفاء مزيد من الإثارة على رحلة السفاري لمن يرغب بمشاهدة معالم بيونس آيريس من الأعلى!

حيث سيكون بمقدور زوار الحديقة الجلوس في قاطراتٍ معدة مسبقاً لمشاهدة الحيوانات وموزعة على عجلة فيريس، وبذلك سيصبح من الممكن مشاهدة أفق المدينة من الأعلى بالإضافة إلى الحديقة المائية التابعة لمحمية بويرتو ماديرو، حيث تقع حديقة السفاري العمودية هذه والمدعوة “المسلة” على المحور البصري الذي يربط بين منطقة المحمية والنصب التذكاري الوطني.

كما وترتفع الحديقة حوالي 240 متر، مما ساهم بخلق صرح بصري جديد إلى الخلف من أرصفة محمية بويرتو ماديرو، حيث تحجب هذه الأرصفة الإطلالة حالياً، فتخيل بذلك نفسك تدور ببطئٍ شديد وأمامك هذا المشهد الساحر، حيث تستغرق العجلة 30 دقيقة لتنهي دورةً كاملة.

أما عند الوصول إلى الجزء العلوي من الدورة، فيمكن للزوار الوقوف والتمتع بمشاهدة معالم المدينة، كما ويمكنهم التعرف على نشاطات المركز التعليمي أو الكافتيريا، وشراء الهدايا والتذكارات وما إلى ذلك في طابق المرافق المعد للزوار، حيث يبرز هذا الطابق ليدخل إلى الفراغ في الكتلة الرئيسة فوق العجلة وهو ما يفسر الخيارات العديدة من المشاهد غير المتوقعة في كل الاتجاهات.

ومن المتوقع أن تصبح عجلة السفاري الهجينة هذه والتي تجمع حديقة الحيوان مع ناطحة السحاب وعجلة فريس، صرحاً عمرانياً مميزاً وسط بيونس آيريس يشجع على زيارة الأرجنتين وعلى الحفاظ على الحياة البرية والأنظمة البيئية.

إقرأ ايضًا