لماذا نحتاج إلى شوكة؟

11

بدأت الأطباق والشوك والسكاكين تسقط ببطء تحت الماء بمجرد أن وُضعت على سطح الطاولة، فقد قام المصمم الصيني Heng Zhi بتثبيت الجزء العلوي من طاولته هذه على حوض مياه قام بإخفائه في داخل إطار من الكوريان!

كونها مصنوعة من المعدن ستكون أدوات المائدة هذه ثقيلة بما يكفي لإغراق سطح الطاولة تحت سطح الماء، وبمجرد غرق السطح سيضطر المرء لتناول طعامه بيديه أو الاستمتاع بوجبة من الطعام المبلل بالماء…

وفي حال أردتم التعرف على طاولة Water Table Object هذه عن قرب يمكنكم زيارة المتحف الوطني في الصين قبل 17 من شهر تشرين الأول الجاري على هامش معرض التصميم العالمي، الذي يقام في بكين كل ثلاث سنوات، بالتزامن مع أسبوع تصميم بكين.

تعتبر هذه الطاولة الغريبة العجيبة نتيجة لدراسة بحثية عن ثقافة الطعام ناقش المصمم الصيني من خلالها فيما إذا كان استخدام السكاكين والشوك أو العيدان أكثر تحضراً من الأكل بالأيدي، وقد عرضت قبل أن يتم شحنها إلى بكين في الكنيسة اليسوعية في فيينا، حيث كشف هناك Heng Zhi للعامة سبل الجمع بين النظرية والممارسة في أشياء ملموسة.

هل يريد Zhi لفت انتباهنا إلى أن الشكليات في المطاعم باتت تؤخذ كأمر مسلم به في الحياة اليومية؟ وهل يغير ذلك من حقيقة كونها “شكليات”؟ فعندما تراقب الأكل وهو يسقط في الماء سوف تسأل نفسك على الفور:

لماذا باتت أنماط معينة من السلوك وبعض الأشياء اليومية تشكل العلاقات داخل الفئات الاجتماعية؟

لماذا نحتاج إلى شوكة؟

لماذا نطلق على من يأكل بيديه صفة بربري أو غير متحضر؟

وستغدو جميع تلك الأنماط وتلك الأشياء عديمة الجدوى…

فهل أنت ممن يشعرون بالإحراج من منظر الأصابع المغمسة بالزيت مثلاً؟

إقرأ ايضًا