روبوت صغير يحوّل بقايا الحجارة إلى آجُر صالح للبناء

1

ماذا لو أصبح هناك آلة تستطيع أن تقوم أوتوماتيكياً بجمع بقايا الحجارة من المباني المهدَّمة وتحويل هذه المادة إلى طوبٍ جديد؟

هذا بالضبط ما يقترح المصممون Youngwoo Park و Hoyoung Lee و Miyeon Kim تحقيقه بواسطة آلة تكرير و”استعادة الطوب”، التي تساعد على الحفاظ على مواد البناء بعيداً عن مطمر النفايات. حيث ستعمل هذه الآلة الروبوتية الصغيرة على البحث عن القطع الصغيرة من الطوب والاسمنت لتسحقها وتعيد تشكيلها في قطع طوب شبيهة بالليغو، والتي من الأسهل أن يتم تنضيدها واستخدامها في البناء من جديد.

وبما أن نسبة مخلفات البناء من الآجر والاسمنت تبلغ 89%، كان هناك كمية كبيرة من المواد التي يمكن أن يُعاد تصنيعها إذا ما تم جمعها بالشكل المناسب. ولهذا السبب جاءت هذه الآلة لتكون عبارة عن روبوت صغير يدور بحثاً عن الحجارة من أجل التقاط البقايا والكسارة مبتلعاً القطع الصغيرة من الاسمنت والآجر. وبعد أن يصبح فيه كمية كافية من المواد، يبدأ المُحطِّم بسحق البقايا إلى قطع صغيرة جداً ومن ثم يتم بخ الماء أو أي عامل تصليب آخر على المادة. وبعدها يقوم المكبس بتشكيل المادة المطحونة في قطع آجر صلبة ويخرجها بعيداً من أحد الجوانب.

هذا وتبدو قطع الآجر حديثة التشكيل شبيهة بقطع لعبة الليغو وهي تتجمع فوق بعضها بالطريقة ذاتها، متداخلةً ومرتبطةً من خلال البروزات والثقوب. أما على المستوى النظري، فتقدم هذه القطع القرميدية الحديثة التشكيل ثباتاً إنشائياً مشابهاً مع مواد أقل. وإذا ما كانت مثل هذه الآلة موجودة مسبقاً، سيكون من الرائع أن تساعد في إعادة إنشاء جمهورية هاييتي بعد الهزة الأرضية التي ضربتها. ومع أنه يجب أن تكون شركات عديدة قد بدأت لتوها بالعمل على هاييتي لإعادة تكرير أنقاضها بهدف إعادة البناء، فهم سيتمكنون حتماً من العمل بصورة أسرع إذا ما استعانوا بهذا الروبوت عالي الأداء.

إقرأ ايضًا