معرض في روتردام من حاويات شحن قماشية…

4

صممت الشركة الهولندية Overtreders W معرضاً يضم حاويات شحنٍ شفافةٍ مصنوعةٍ من القماش في متحف Museum Boijmans van Beuningen في روتردام بهولندا، وأسموها حاويات الشحن القماشية أو Textile Shipping Containers.

حيث نجد التقسيمات والتراكيب مصنوعةً من أقمشةٍ كالشيفون الشفاف والقطن والقطن الخفيف، وكلها أقمشةٌ شفافةٌ ولكن بدرجاتٍ متفاوتة. وقد ساعد استخدام القماش بتمكين الزوار من مراقبة الأعمال الفنية داخل “الصناديق”. ومن الجدير بالذكر أن تم تصميم التراكيب لمعرضٍ يُسمى Portscapes في المتحف الشهر الماضي.

وقد بلغ معرض Portscapes أوجه بعد عامٍ من العمل على مشاريعه حيث دعى مكتب الأمين العام الوصي على المتحف فنايين هولنديين وعالميين ليُظهروا ابداعاتهم في Maasvlakte 2، المنطقة التي تُعتبر امتداداً لميناء روتردام. وسيضيف هذا الامتداد 20% على مساحة أكبر ميناءٍ في أوروبا بإضافة 2000 هكتار لأراضي هولندا. وسيضم أعملاً فنيةً كالصور الفوتوغرافية والفنون الاستعراضية ومقاطع الفيديو وتراكيب الصوت وجريدة.

وقد نظرت الشركة المصممة للميناء كالمُلهم الأول لتصميم المعرض. وكانت الفكرة بأن يتم خلق تراكيب متداخلة في قاعة “Richard Serra Hall” كأساساتٍ للأعمال الفنية إذ تضم أغلبها تراكيب صوتية وبصرية.

وهكذا ترمز الحاويات القماشية لطبيعة الميناء والحياة البحرية، وقد تم تصميمها بحيث تخلق خلفيةً حيويةً إبداعيةً لكل عملٍ فنيٍّ يُعرض داخلها. كما ترمز بشكلٍ مخفي وبصورةٍ مضللةٍ لأجزاء الميناء التي لم تُبنى بعد. كما يشف القماش عن لمحاتٍ لما تحويه الحاويات كنقيضٍ للصناديق المعدنية المعتمة في الواقع والتي يلفها الغموض عادةً.

ومن الجدير ذكره أنه قد تم رسم شروحاتٍ أو تعليقاتٍ عن كل عملٍ فنيٍّ على القماش أو أنها خيطت بغرزاتٍ على جدران الحاويات مباشرة. وهكذا يُهيء للناظر من تلاعبات القماش الشفاف سفناً تجوب البحر على ميناءٍ ضبابيٍّ حتى تظهر تدريجياً للرائي محتويات الحاويات. وتُغطي أرض المعرض نقوشاتٌ ورسوماتٌ على شكل الأحجار البازلتية التي عادةً ما تتواجد في الموانىء لترسم لزوار المعرض طريقهم وتقودهم إلى وجهتهم.

وفي النهاية نشير أن سلطة روتردام هي الراعي الرسمي للمشروع، حيث تدعمه بالتعاون مع SKOR المنظمة الدولية لرعاية الأعمال الفنية والمتخصصة بعرضها في الأماكن العامة.

إقرأ ايضًا