عيادات مبتكرة وقليلة التكلفة بجنوب إفريقيا

5

قدمت شركة 4of7 Architecture المعمارية عرضها لعيادة طب الأطفال في جنوب إفريقيا بتصميمٍ نموذجي يمكن توسعته لاستيعاب أعدادٍ أكبر من الناس إذا ما اضطر الأمر. وقد تم تقديم العرض إلى منافسة Design for the Children الذي يطالب المعماريين والمصممين من كل أنحاء العالم لتصميم عياداتٍ متطورةٍ مستدامةٍ ومتقدمة حضارياً لجمهورية راوندا. ويتصف هذا النموذج بأنه “حلٌّ خاص” تتشابك فيه شبكةٌ مترابطةٌ من مرافق الرعاية الصحية.

وقد تم إعداد التصميم بحيث يناسب المحيطات المختلفة والمتطلبات المتنوعة. وتتكرر فيه أكواخٌ مضلعةٌ مدعمة بأعمدة على شكل حرف I وتتوزع بمواقع قطبية على محيط دائرتين متحدتي المركز بحيث تسمح بإضافاتٍ غير منتهيةٍ من نفس النماذج الهندسية. ويتضح من المخطط البنائي طريقة تصميم نموذجٍ واحدٍ من الأنصبة المضلعة.

ويحقق التصميم أيضاً تفاعلاً اجتماعياً لخطته التي تتداخل فيها مساحات المعيشة مع المساحات التعليمية والحيوية.

وتطل جميع المرافق على الفناء الخارجي بإطلالاتٍ متنوعةٍ وحرةٍ للمرضى ولتوفير بيئةٍ آمنة. ويمكن تقدير أبعاد التركيب بأكمله مع أغلفة الأكواخ في المرحلة الأولى من تصميم العيادات بتقدير أبعاد الكوخ الواحد 4م × 3م × 4,2م أو ما يمكننا أن نقدره ككتلةٍ كاملةٍ بـ 28,8 متر مكعب.

وتغلف الأكواخ صفائح فولاذية مضلعة وأعمدة قائمة يمكن توفيرها في موقع البناء بكل سهولةٍ ونقلها براً أو جواً. وبتأمين المواد الأساسية يمكن بعد ذلك الاعتماد على المهارات الأساسية لتبدأ موادٌ أخرى بالتدخل مثل مواد الأرضيات والعزل والنوافذ والأبواب والتشطيبات المختلفة والأثاث.

إقرأ ايضًا