عودة الطحالب إلى الساحة المعمارية!

4

مشاركةٌ معمارية أخرى نقصها عليكم بالتزامن مع مهرجان لندن للعمارة الذي سوف يستمر حتى الرابع من شهر تموز، تأتينا من الفريق المعماري في شركة PUSHAK من أوسلو؛ حيث يعتبر المشروع نتيجةً لبرنامج التبادل العالمي الذي أطلقته مؤسسة الهندسة المعمارية لجيل المعماريين الشباب في النرويج والمملكة المتحدة، فقد تم إطلاق هذا البرنامج للتعريف بأفضل المهندسين المعماريين في كلا البلدين وبالتالي خلق شبكات لتبادل الإبداع والثقافة على حدٍ سواء.

وكانت PUSHAK قد تأسست على يد Sissil Morseth Gromholt و Camilla Langeland و Marthe Melbye و Gyda Drage Kleiva تدعمها رؤيةً شاملة للعمارة من نوعٍ خاص، والتي تكون فيها الأراضي المحلية والمناخ واستخدام الطاقة والموارد المحلية والبشرية والطبيعية ذات دورٍ مفصليٍّ في عملية التصميم.

سرعان ما اكتسب هذا المشروع سمعةً طيبة بين المشاريع الأخرى، والذي يتلخص بمجموعةٍ من الاستراحات على طول الطرق السياحية الوطنية، والتي بدورها قامت بإقحام العمارة المعاصرة في قلب الأراضي النرويجية.

Moss your City أي املأ مدينتك بالطحالب؛ يعتبر أول مشروع لشركة PUSHAK خارج بلادهم، وأول خطوة في أبحاثهم لتعزيز العلاقة بين العمارة المعاصرة والأراضي والموارد الطبيعية، وقد استوحيت فكرة المشروع من غابة Bankside العمرانية؛ وهي منطقةٍ أساسية في مهرجان لندن للعمارة 2010، والعديد من الأعمال بتوقيع نشطاء البيئة عبر جنوب لندن.

ورداً على تاريخٍ طويل للطحالب في الهندسة المعمارية، ابتداءً من الحدائق اليابانية التقليدية وحتى الحدائق الطحلبية من العصر الفكتوري، قام معماريي PUSHAK بالكشف عن مشهدٍ طبيعي من الطحالب، فقد كان الهدف إظهار الطحلب كمادةٍ جميلة ومتعددة الجوانب بمقدورها أن تعمل في وئامٍ مع التصميم المعاصر.

وبما أن الطحالب توجد بوفرةٍ بطبيعة الحال وتحتاج أيضاً إلى صيانةٍ منخفضة، تم استغلالها لخلق أنماطٍ معمارية جديدة والتي من شأنها أن توحد ما بين الطبيعة والعمارة، من جهةٍ أخرى لطالما اعتقد أفراد PUSHAK إلى جانب مهندسي العمارة والمخططين، بأنه على الأفراد تحمل المسؤولية وتخضير المدن بغرض خلق مساحات معيشة أكثر ملاءمة وحيوية وصحة.

فقد صدر بيانٌ عن الشركة يبين للناس العاديين كيفية المشاركة في مشاريع البستنة في المناطق العمرانية في جنوب لندن، فضلاً عن تقديم وصفةٍ لتعليم “الزخرفة بواسطة الطحالب” وبذلك يمكن لأي شخص أن يقوم بملئ مدينته بالطحالب.

وتجدر بنا الإشارة إلى أن هذا المشروع هو المشاركة الرسمية النرويجية الوحيدة في معرض الهندسة المعمارية الدولية، من تنظيم المركز الثقافي البريطاني ومؤسسة الهندسة المعمارية لمهرجان لندن للعمارية 2010، بينما وفي وقتٍ لاحق سيقوم معمارية المملكة المتحدة برد الزيارة والطيران إلى النرويج للمشاركة في معرض Triennale العالمي للعمارة في أوسلو في دورته الرابعة.

إقرأ ايضًا