البناء تحت الأرض عوضاً من عليها

7

إنه تحدٍّ تقليدي؛ كيف لنا التأسيس لعمارة إبداعية في مساحةٍ قديمة من المدينة دون المساس باحترام ووقار هذه البيئة القديمة؟

لقد كان في التعاون بين شركة العمارة الدنماركية POLYFORM وشركة العمارة الهولندية KARRES EN BRANDS لتنسيق الحدائق والتخطيط العمرني إجابةً على ذلك.

حيث تم اعتماد أسلوب البناء تحت مستوى الأرض عوضاً من عليها بهدف التوصل لمساحات مكتبية جديدة خاصة بموظفي مركز مرافق التنظيف الموجود في قلب مدينة كوبنهاغن النابض والمزدحم والعائد للقرون الوسطى.

ولكن هل يعني ذلك أن على الموظفين التحول إلى خفافيش أو نوع من الفطريات المحبة للظلام؟

بكل تأكيد لا، فقد سُمح للضوء الطبيعي بالتسلل بأقصى مستوياته إلى المكاتب الجديدة ومرافق الموظفين، وذلك بفضل توزيع كافة الوظائف الأساسية حول فناءٍ مفتوح ولكن متوضع تحت مستوى الأرض.

كما ساعدت الأشكال الناعمة في الردهة على تعزيز الضوء الطبيعي والمساعدة على تحديد المساحات الفريدة والجذابة في الداخل والخارج على حدٍّ سواء، وكل ذلك في بيئة منارة قادرة على احتضان ما يقدر بمئة مستخدم يومياً.

أما عن المرافق التي يتضمنها المركز؛ فهي دشات الاستحمام وغرف تبديل الملابس ومطعم ومساحات خاصة بركن السيارات.

بالنسبة للحديقة فما هي إلا امتداد حقيقي لمساحة العمل، حيث هناك تغير أنواع متعددة من النباتات ألوانها وأشكالها مع تغير الفصول، في الوقت الذي تقدم فيه المنطقة المرصوفة بالحجر مكاناً مثالياً للاستمتاع باستراحة الغداء.

الجدير بالذكر فيما يخص الموقع، هو أنه لم يكن مجرد عقبة وتحدٍ في طريق المصممين، بل كان أيضاً عاملاً مساعداً؛ فبوقوع المركز وسط المدينة تم توفير الكثير من المال والمصادر، مما زاد من جدوى المشروع الاقتصادية وجعله أكثر استدامة.

وعن طريق جمع برنامج المبنى الجديد بملعب أطفال ممتع، تم تحقيق الاستفادة القصوى من مرآب السيارات السابق الذي كان موجوداً تحت الأرض، مع تقديم نوعٍ جديد كلياً من المباني؛ مبنى مكتبي ديكوري خالٍ من اضطرابات التهوية وبعيد تماماً عن الضجيج وأشعة الشمس المباشرة.

إقرأ ايضًا