صوامع… ولكن للسكن وبميزات مستدامة

6

في نيوزيلاندا واستكمالاً لبادرة المساكن البديلة المبتكرة، تم تحويل مجموعة من صوامع الحبوب غير المشغّلة إلى غرف فندقية صغيرة فريدة من نوعها.

فبعد “صندوق النوم” الذي جاء بتوقيع Arch Group وقدمنا تفاصيله في مادة سابقة، جاء دور فريق F3 Design ليتقدم بمفهومه الجديد لإعادة استخدام الكتل الصناعية، فبعد أن استُخدمت هذه الصوامع مسبقاً لتخزين غذاء حيوانات المزارع، ستتحول اليوم إلى نُزل من نوع خاص يضم ثمانية أجنحة نوم مزدوجة ووحدة عائلية واحدة وغرفة للإدارة.

وتحت اسم “Silo Stay Little River” سيحظى كل جناح بطابقين وسقف زجاجي بالإضافة إلى مطبخ وغرفة معيشة، هذا عدا عن السخان الكروي الخشبي الذي سيوضع داخل صومعة منفصلة تكون مسؤولة عن تدفئة كافة الغرف.

الجدير بالذكر هنا أن فكرة فريق F3 Design لم تحد نفسها بالاستخدام الفندقي وحسب؛ إذ يقترح المصممون استخدام هذه الصوامع في مدنٍ مختلفة كمساحات مكتبية ومراكز معلومات.

أما مايلي فهي كلمات المصممين عن فكرتهم:

تُستخدم صوامع الحبوب عادة في الأرياف لتخزين الغذاء؛ حيث تحيط بها مساحاتٌ من المزارع؛ ولكن فكرة “Silo Stay” المقترحة لمنطقة ليتل ريفر في نيوزيلاندا ستقلب هذه المعادلة تماماً؛ فهناك ستُستخدم صوامع الحبوب كوحدات فندقية مفردة كجزءٍ من مجمع سكني بيئي مبتكر ذي كلفةٍ معقولة.

وتمتلك “Silo Stay Little River” ثمانية وحدات مفردة تتسع كل منها لشخصين، بالإضافة إلى وحدة عائلية ووحدة للإدارة سيتم تنصيبها لتكمل المشروع المثير.

هنا تجدر بنا الإشارة إلى أن مؤسس المشروع وصاحب الرؤية الأساسية فيه، السيد ستوارت رايت ستو، إلى جانب فريق التصميم لديه كانوا مدفوعين بحماسة كبيرة نحو الجانب البيئي والمستدام للتصميم؛ لذا صممنا وحدة طاقة تحتضن سخان كروي خشبي يعمل بتغذية من الجاذبية لتدفئة مساحات المجمع، وذلك من داخل صومعته الخاصة المكتسية بألواح زجاجية تمكّن الجميع من رؤية عملية توليد الطاقة.

أما عن الارتفاع، فتحظى كل وحدة مزدوجة الطوابق بارتفاع يبلغ 8,7 متر، ينتهي بقمة مدببة مصنوعة من الزجاج تسمح للقاطنين برؤية السماء ليلاً أثناء ساعات استرخائهم في الأسرّة، حيث تتضمن الصومعة في طابقها العلوي سريراً كبير الحجم (كوين سايز)؛ في حين تتوزع منطقة المطبخ وغرفة المعيشة في الطابق السفلي.

لكن الجدير بالاهتمام هو تميز فكرة المشروع لكونها منفتحة على استخدامات واسعة؛ حيث تكمن فرادة التصميم في إمكانية استخدامه في شؤون غير سكنية؛ فعلى سبيل المثال يمكن للوحدات المفردة أو المجمع العائلي الكبير أن يُستخدم في مواقع مختلفة كمكاتب داخلية في المدن أو كملاذٍ لرحلة استجامية خاصة وحفلات النوم خارج المنازل أو حتى كمراكز للمعلومات ومرافق سكنية لمراكز المؤتمرات أو أي استخدام آخر يتطلب مكاناً صغيراً للإقامة في مختلف القطاعات التجارية والعائلية.

في الختام يُذكر أن مساكن صوامع الحبوب هذه بهيئتها الجديدة قابلة للتعديل بأنامل فريق F3 Design بما يتلاءم مع متطلبات الزبون واحتياجاته، فلا تترددوا على الإطلاق!

إقرأ ايضًا