آن الأوان لتهنئة مصر

7

سيقع مشروع منتزه المدينة الكبير، وهو مشروعٌ غير مبني حتى الآن، في مدينة الجيزة التاريخية على مقربةٍ من أهراماتها الشهيرة.

ويبلغ حجم المشروع 189 ألف متراً مربعاً بكلفةٍ تقدّر بـ 230 مليون دولار، ليأتي كواحدٍ من عددٍ من المشاريع التجارية الضخمة التي على وشك أن تحيط بالقاهرة قريباً، والتي ستقدم رؤىً جديدة عن التجربة التجارية.

في ظل ذلك يهدف منتزه المدينة الكبير لتقديم تجربةٍ ترفيهية مذهلة وزيادة قيمة الأرض عن طريق خلق شارعٍ تجاريٍ فسيح يواجه رمز البلاد الأشهر والأعظم، أهرامات الجيزة.

أما عن مصدر الوحي للمقاربة البصرية للمشروع فهي طبعاً خصائص الموقع المتميز وطوبوغرافيته وتشكيلاته الصخرية الطبيعية، فتماماً كأثر النحت الذي تؤديه الرياح على الصخور خالقةً سلسلةً من الأشكال القوية والجميلة، يهدف فريق التصميم لتطوير عددٍ من القبب التي تغطي مساحات الردهة، مقدمةً مساحةً متكيفةً تماماً مع المناخ الصعب، أو بمعنى آخر مساحة مظللة ومريحة.

واستكمالاً لعملية استكشاف المفهوم الطبيعي، يتم هنا خلق مساحات عامة مركزية بوحيٍ من مفهوم الواحة الطبيعية في الصحراء، الغنية بخصائص المياه والخضرة، وهذا ما يخلق انسجاماً وتناغماً مبهراً مع الطبيعة المحيطة والمجاورة.

أخيراً يتم التعبير عن هذا الانسجام والتناغم عبر الاستخدام الطبيعي لطبقات الكسوة النحاسية المثقبة ودمج المشاهد الطبيعية داخل المبنى، الأمر الذي يؤدي بالتالي لتعزيز الأداء البيئي للمبنى والاندماج بروعةٍ مع السياق الطبيعي الفريد.

إقرأ ايضًا