أيقونة في زمن التراب

1

عندما يكون الطلب الحصول على أيقونة يكون المالك لهذا الامر انسان غير عادي ,كيف لا وصاحب المنزل هو المعمار Meulen of Nico van der Meulen ويراد من هذا المنزل أن يحتوي على مكتبه أيضاً.

تحديات التصميم كثيرة في بلد كجنوب افريقيا, فالظروف المناخية لها دور هام في التصميم من أشعة شمس قوية وتبدلات مناخية كبيرة ,هذا من طرف المحيط الطبيعي للمنزل , اما من ظروف التصميم فهناك الكثير ايضاً, فالهيكل الانشائي من الحديد والمساحة المطروحة محدودة وغيرها من الشروط.

أتى التصميم رغم كل هذه التحديات بمفهوم جميل وحلول ذكية, فقد تناول التصميم مفهوم سعف النخيل وكرس هذا المفهوم بدراسة الواجهات الخارجية.

كما استخدم بذكاء مبهر تصميم العناصر للمنزل كاستخدام شرفة الحمام الرئيسي مظلة للمطبخ بنفس الوقت ,ونلحظ استخدام العناصر بصورة مركبة في عملية التصميم.

قام المصمم بوضع بركة الماء بصورة مميزة ,فقد أطل عليها كل من غرف المعيشة والطعام وغرفة العائلة, وعناصر أخرى رغم بساطة شكلها المستطيل الا أنها أغنت التصميم بروعة التنفيذ والاستخدام.

ولم يغفل المصمم عن الاجواء الداخلية فأتت من خلال عناصرها بإحساس الخفة والرشاقة , ونلحظ ذلك من خلال الدرج الواصل بين المستويين كما نلاحظه من خلال الوصل بين النشاطات المتعددة للمنزل.

برؤية المسقط الأفقي للمنزل لا نجد تأثير كما تأثير الصور للمبنى بعد تمام انجازه ,بهو مع الكثير من اللمسات الخاصة من تغطية خارجية وتفاصيل داخلية أعطت للمبنى ما أراد منه صاحبه بأن يكون أيقونة في زمن التراب.

إقرأ ايضًا