تصميم مطوّر… ومتطور

3

طوّرت شركة الدراسات الكورية الجنوبية رؤياها في مقر الشركة Daum من خلال العديد من النقاط الفكرية والتنفيذية أتت على شكل مبنى ذاع صيته في الاوساط الاعلامية والمختصة.

في بداية الأمر كان اختيار الموقع المخصص للبناء, فقد أتى على خلاف الشركات المماثلة فقد بني في منطقة ريفية بعيدة عن المناطق العمرانية المتطورة, وفي تبررهم لذلك أن الانتشار الافقي ممكن في هكذا مناطق وهذا الانتشار يساعد على توسّع الشركة من دون تغيير ما سبق بناؤه.

أتى تصميم المبنى الرئيسي (المؤلف من خمس مباني تضم أقسام الشركة ) على شكل فريد وملفت للباحثين من خلال اعتماده على خمس وحدات هندسية متغيرة تخلق في تراكبها المختلف والمتعدد الاوجه شكل المبنى. أما الباحث في الجانب التنفيذي للمبنى يجد أنّ المصممان Minsuk Cho و Kisu Park استفادا من عناصر العمارة القديمة في عملية التصميم.

يقول المصمم Minsuk Cho ” فكرنا بطريقة لخلق نظام التركيب الذي يمكن أن يكون قاعدة للتفكير على المستوى البشري”، ويضيف ” بهذه التركيب الأساسية نحن قادرون على تشكيل الأشكال المختلفة مع مراعاة النمو الطبيعي والقدرة على استيعاب هذا النمو تصميمياً”.

الوحدات الهندسية المستخدمة من الخرسانة بعرض 8.4 م تتموضع في خمس حالات مختلفة ويمكن أن تستعل في مجازات خالية من الأعمدة حتى مسافة 12 م بالاضافة للدعامات المقنطرة بعمق 6 أمتار.

يرى في المنسوب الاول للمبنى أنه مفتوح على أربع جهات, ويضم في ه البهو العام والمقهى مع قاعة تداول وغرفة ألعاب, أما في المنسوب الاول فتأتي المكاتب والتي تشرف على المكتبة في الطابق المسروق, وأتى في الطوابق الثالث والرابع فهي تضم مكاتب وغرفة اجتماعات صغيرة.

يلحظ وبشكل ذكي وجود الحمامات والسلالم والمصاعد في أماكن الوصل بين الوحدات الهندسية.

لا يخفى على أي معمار عربي مطلّع على عناصر المقرنصات في العمارة الاسلامية وجود اقباس لهذه العناصر بشكل ذكي ومتقن عمل على خلق فكرة تصميمية مذهلة وغنية بكل جوانب التصميم المعماري.

إقرأ ايضًا