زها حديد تكشف عن مخططاتها “لأكبر محطة قطار في العالم” في بيكين

13

تعمل المعمارية زها حديد Zaha Hadid حالياً مع الشركة المتخصصة بأعمال المطارات ADPI على مخططات لمطار ضخم كبير في منطقة داكسينغ في العاصمة الصينية بيكين والذي سيكون حال اكتماله وجهةً لقرابة 45 مليون مسافر كل عام.

وسيقع مبنى محطة مطار بيكين الجديد Beijing New Airport Terminal Building على الجهة المقابلة لمطار العاصمة بيكين الوجود حالياً والذي أنهى المعمار نورمان فوستر أعماله عليه عام 2008 ولكنه بالرغم من كونه أحد أكبر مطارات العالم فقد تخطى قدرته الاستيعابية منذ الآن بحيث نتجت الحاجة إلى مطارٍ رديف.

Zaha-Hadid-Beijing-new-airport-terminal_arch-news.net_468_3b.jpg

وكانت شركة ADPI قد ربحت مسؤوليتها عن أعمال التصميم عام 2011 واليوم تتحالف ضمن فريقٍ واحد مع مكتب زها حديد من أجل تطوير مقترحٍ تصميمي لأكبر محطة مطار مسافرين في العالم.

وبحسب المعماريين سيكون لمحطة مخطط مرن يمكن أن يسمح لها بالتكيف مع الأشكال المختلفة كما ستتصل مع خدمات نقل السكك الحديدية المحلية والوطنية بما في ذلك سكة القطار السريع الصينية Gao Tie.

Zaha-Hadid-Beijing-new-airport-terminal_arch-news.net_468_2.jpg

وبحسب الفريق المصمم فإن مطار داكسينغ سيكون “عقدة وصل رئيسية ضمن شبكة مقل بيكين الدائمة النمو ومحفزاً لتطور الإقليم الاقتصادي بما في ذلك محافظتي تيانجين وهيبي.”

والجدير بالذكر أن زها حديد لم تكمل حتى الآن عملاً على مبنى مطار؛ مع أنها كشفت سابقاً عن مفهومٍ لمطارٍ في كرواتيا، وأفادت إشاعات أخرى عن عملها على مخططات لمحطة كبرى في جنوب شرق إنكلترا، كما أنها تبوأت أسماء القائمة القصيرة للمرشحين لبناء مطار نيو مكسيكو الجدي لتخسره أمام نورمان فوستر وفيرناندو روميرو.

إقرأ ايضًا