محاولة ناجحة لقلب مفهوم البناء المؤقت في الصين

3

تعمل شركة Vector Architects على مشروعٍ جديدٍ في الصين تمتد مساحته على 500 مترٍ مربعٍ، ويعد هذا المشروع الصيني عبارة عن صالة عرضٍ مؤقتةٍ للتقنيات الخضراء تبلغ مدة استخدامها 3 سنوات لصالح أحد مشاريع CR Land السكنية في مدينة بكين الصينية.

وتعتمد فكرة المشروع بشكلٍ أساسيٍ على تطوير مفهوم ” المشاريع المؤقتة” من وجهة نظرٍ هادفةٍ، كما تهدف إلى تصميم تركيبٍ زائفٍ في الحديقة التي يمكن أن يتم بناؤها أوهدمها وإعادة تصنيعها باستخدام طريقةٍ سهلةٍ ومباشرةٍ وبأقل أثرٍ ممكنٍ على الموقع المخطط له.

وتمتلك هذه الخطة العديد من معايير الاستدامة، فعلى صعيد اختيار الموقع فقد تم اختيار مكان بناء المبنى ضمن المرجة المركزية، حيث يوجد أقل قدرٍ ممكنٍ من تأثير بناء الحدائق المصممة، وكذلك من تأثير حركة طرق المشاة المخطط لها، بالإضافة إلى إمكانية هدم وإصلاح الموقع بسهولةٍ بعد الانتهاء من استخدامه.

 أما بالنسبة للمعيار الثاني فهو اختيار نظام البناء المعتمِد على الهيكل الفولاذي، والذي يتيح إعادة استخدام عنصر البناء بعد أن يتم هدم المبنى في نهاية المطاف، كما يمكِّن من تصغير برنامج الإنشاء من خلال التداخل الحاصل بين وقت إعداد عنصر البناء في المصنع وتنفيذ أعمال الحفريات في الموقع.

 أما المعيار الثالث فهو رفع المبنى ليساعد على تقليل أعمال الحفريات ووضع الأساسات، مما يسمح أيضاً بتسهيل عملية الهدم وإصلاح الموقع بعد استخدامه.

وعلاوةً على ذلك، طبقت الشركة المنفذة نظام الألواح الزجاجية العمودية والسقف الأخضر على كسوة المبنى مما أدى إلى النتائج التالية:

1: تقليل اكتساب الحرارة وفقدانها وتعزيز الفعالية الحرارية.

2: تقليل الجريان السطحي لمياه العواصف من خلال الألواح الزجاجية.

3: مضاعفة منطقة الزراعة الأصلية ثلاث مرات بفضل استخدام الألواح العشبية على السقف والواجهتين الأماميتين.

4: تخطيط لوح الجدار العشبي بحيث يُعاد وضعه على السور الجزئي للمجمع السكني بعد الهدم.

5: خلق انسجامٍ بصريٍ بين الهيكل المؤقت والحديقة الموجودة، وهذا ما يدعى بالأسلوب الإسباني الكلاسيكي.

إقرأ ايضًا