مركز شمالي المتوسط الطبي في إسبانيا

10

لصالح الحكومة الأندلسية وبمساحة تبلغ 1,352.38 متر مربع، أنهى فريق Ferrer Arquitectos عملهم على مركز شمالي المتوسط الطبي في إسبانيا في عام 2010.

يتألف المبنى من طابق أرضي وطابق أول وقبو. ويقوم تصميم المركز برمّته حول سلسلةٍ من الساحات الداخلية، التي من شأنها تأمين التهوية والإنارة الطبيعية لمختلف غرف المركز.

أما عن المظهر الخارجي فهو مظهر معاصر بامتياز؛ إذ يتجسد بموشور من السيراميك المثقب المثبّت على ألواح من الاسمنت المسلح مسبق الصنع ذي التشطيبة السوداء.

يتضمن الطابق الأرضي منطقة المدخل والاستقبال مع منطقة الإدارة وعيادة الراشدين وعيادةٍ جراحية صغيرة بالإضافة إلى عيادة أطفال وخدمات دعم. أما عن الطابق الأول فهناك تقبع المساحات المخصصة للتعليم الطبي وغرفة طاقم العمل بالإضافة إلى خدمات الدعم.

بالنسبة للواجهة فتمتاز بحلها الإنشائي مزدوج الطبقات، والذي تم بناؤه من ألواح رخامية تسمح بتقديم كميات من الضوء الطبيعي بطريقة غير مباشرة؛ وهذا ما ينتج عنه أجواء داخلية مميزة تقلل من استهلاك المنشأة للطاقة.

وهذا ما يعني بالتالي أن تصميم المبنى سيساهم بطريقةٍ ما بالاستدامة البيئية، والفضل طبعاً للتصميم المخطط بالمقام الأول وفقاً لمعايير الاستدامة البيئية وصداقة الطبيعة.

إقرأ ايضًا