مكتب زها حديد يجدد محطة سكة حديد فيلنيوس مع إعطاء الأولوية للمشاة وراكبي الدراجات

20

احتلت شركة زها حديد للمهندسين المعماريين المرتبة الأولى في مسابقة التصميم لتجديد محطة سكة حديد فيلنيوس التي تعطي الأولوية للمشاة وراكبي الدراجات من خلال إنشاء مساحات مدنية جديدة تحيط بها الطبيعة في ليتوانيا. اقتراح ZHA ، المسمى “Green Connect” سيخلق مركز نقل متكامل للقرن الحادي والعشرين من المساحات المدنية الجديدة. تعكس نهج التصميم العميق الجذور لـ ZHA ، تتداخل خطوط الانسياب وعناصر المناظر الطبيعية الطبقية وهيكل السقف المتموج للمحطة لتوفير تماسك مرئي ووظيفي. كما أوضحت ZHA في بيانها الصحفي ، “منحت لجنة التقييم للمنافسة المعمارية الدولية لاختيار أفضل المفاهيم لإعادة تطوير مجمع محطة سكة حديد فيلنيوس والمنطقة المحيطة بها أعلى مرتبة لاقتراح زها حديد للمهندسين المعماريين.”

قال جيانلوكا راكانا. “من خلال توفير ثروة من المساحات العامة الجديدة ، تحول مقترحاتنا الموقع إلى وجهة ليس فقط لأولئك الذين يستخدمون مركز النقل ولكن أيضًا لمدينة فيلنيوس والمجتمع المحلي.”

مخطط تصميم ZHA ، وفقًا لأجندة الاستدامة المستمرة للمدينة والتي تعطي الأولوية للمشاة وراكبي الدراجات ، ستجدد محطة سكة حديد فيلنيوس الحالية ودمج جسرًا عامًا جديدًا فوق خطوط السكك الحديدية التي تربط منطقة Naujininkai بالجنوب بوسط المدينة وبلدة فيلنيوس القديمة. سيؤدي الاقتراح إلى تحويل البنية التحتية الحالية للسكك الحديدية عن طريق إزالة الحاجز الذي يقسم المدينة إلى موصل يوحد فيلنيوس ويعمل كمحور نقل لخدمات السكك الحديدية الوطنية والمحلية بالإضافة إلى خط السكك الحديدية الجديد البلطيقي الذي يربط مع شبكة أوروبا عالية السرعة . تغطي هذه المنطقة مساحة إجمالية تبلغ 9500 متر مربع ، وستشمل التجديد وإعادة استخدام المحطة الأصلية وجسر الالتقاء الذي يعد إعادة تفسير معاصرة مستوحاة من المبنى التراثي الحالي.

“يتحول تكوين الجسر الجديد للمحطة تدريجيًا على طوله ؛ من السقف المائل المحدد من خلال الانعطاف الثلاثي للمحطة الكلاسيكية الجديدة الحالية إلى أشكال هندسية وأحجام أكثر ليونة تتقلص في الحجم إلى شارع بيلوسوس في منطقة Naujininkai ،” قال زها حديد المهندسين المعماريين . “توفر نافذة سقفية خطية بطول الجسر والواجهات الزجاجية فوق مسارات السكك الحديدية الضوء الطبيعي والملاحة السهلة عبر الردهة.”

سيقوم فريق ZHA بإزالة الأكشاك والمكاتب المؤقتة التي تم تركيبها على مدار العقود الأخيرة ، بينما سيقوم الفريق بترميم المحطة الحالية التي تبلغ مساحتها 9000 متر مربع وربطها بمحطة نقل عام جديدة لشبكات حافلات المدينة. أمام المحطة ، سيقوم الاستوديو بتصميم المناظر الطبيعية المأهولة داخل حديقة Stoties Square التي تمت ترقيتها ، وسيؤدي المدرج الخارجي في المبنى والمنحدر إلى شرفة عامة على سطحه.

سينقل الاستوديو موقف السيارات الحالي في Stoties Square إلى مرفق جديد تحت الأرض ، وستصبح الساحة والحديقة المجاورة لها مساحة مدنية نابضة بالحياة للمدينة مع أكثر من 300 شجرة جديدة. سيشمل التصميم 4000 متر مربع من المناظر الطبيعية مع إنشاء طرق تصطف على جانبيها الأشجار على طول المحاور الرئيسية والحدائق المائية لجمع مياه الأمطار وترشيحها وتنقيتها بشكل طبيعي.

وسيمتد جسر الكونكورس الجديد البالغ عرضه 46 مترا 150 مترا عبر منصات السكك الحديدية. سيتم دعم الجسر على ارتفاع 10 أمتار فوق المسارات ، وهو أمر شائع في تصميم ZHA ، وقد تم تصميم سقف الجسر بأشكال سائلة ويتم إنشاء المناظر الطبيعية المتدرجة لمحطة الحافلات من خشب مصفح من مصادر محلية وخفيف الوزن ومقاوم للحريق و يشتمل على نسبة منخفضة من الكربون. كما يسلط ZHA الضوء ، فإن التصميم العام سوف يدمج الحلول القائمة على الطبيعة ، مثل الأسطح الخضراء ، والمناظر الطبيعية ، والزراعة وستعمل على خفض درجات الحرارة في الصيف وتوفير العزل الحراري في الشتاء.

قال ZHA: “من خلال إنشاء سلسلة مترابطة من الموائل الطبيعية داخل المدينة ، يمكن الوصول إلى هذه المساحات الخضراء الحضرية بسهولة ويمكن أن تتمتع بها المجتمعات على مدار العام لتعزيز الرفاهية والتفاعل”. يتضمن تصميم زها حديد لتجديد محطة سكة حديد فيلنيوس والمناطق المحيطة بها أيضًا تقنيات إنتاج الطاقة واستراتيجيات إزالة التلوث لتحسين جودة الهواء داخل الأحياء المجاورة لها.

ابتكر فريق ZHA تحليلًا سنويًا للإشعاع الشمسي لتحديد أداء الواجهات لزيادة ضوء الشمس إلى أقصى حد داخل تصميماتها الداخلية في الشتاء وتقليل الوهج في الصيف. “حدد هذا التحليل أيضًا موضع الألواح الكهروضوئية لتحقيق الكفاءة المثلى ،” كما أوضح الفريق. قال رئيس بلدية فيلنيوس Remigijus Šimašius: “نحن نعمل على ضمان أن منطقة المحطة بأكملها ، بما في ذلك محطة السكك الحديدية ومحطة الحافلات ومحطة النقل العام والساحة ، تلبي معايير المدينة التي نطورها اليوم: خضراء ومريحة وملهمة”. وأضاف شيماسيوس: “نحن نستثمر بالفعل في المساحات المحيطة ونحن على استعداد للاستثمار أكثر في الساحة والشوارع ووجه فيلنيوس الجديد الأكثر راحة وأكثر خضرة”.

“لقد تلقينا العديد من المقترحات القوية التي يمكن أن تثري الوجه المعماري للمدينة. مصممو المفهوم المفضل للمفوضية ، زها حديد المهندسين المعماريين ، يعرفون فيلنيوس ولديهم خبرة واسعة في تصميم المشاريع التفصيلية التي تشمل محطة السكك الحديدية Rail Baltica في تالين ،” قال فيلنيوس ” كبير المهندسين المعماريين ميندوجاس باكالنيس. “يقدم المفهوم تصميمًا فريدًا ومعروفًا ومناسبًا للسياق لمحطة المحطة الجديدة التي تخلق شبكة من المساحات العامة من أعلى مستويات الجودة وتؤسس اتصالات مهمة بين مقاطعات Naujininkai و Naujamiestis و Senamiestis في المدينة.” “بالإضافة إلى ذلك ، فهو يجمع بنجاح بين الحلول الوظيفية والجمالية ويخلق فرصًا لتحويل ساحة صيانة السكك الحديدية السابقة والمناطق المحيطة. بالطبع ، هذه مجرد فكرة أولية يمكن استكشافها وتطويرها بالتفصيل ،” أضاف باكالنيس.

إقرأ ايضًا