من أسرار تصميم مراكز البحوث

5

قدم المعمار Lyons للجامعة الوطنية الاسترالية في كانبرا مبنى البحث العلمي بشكل اثار الجدل في الاوساط الاعلامية, هذا المعمار الذي صمم العديد من الأبنية التربوية وأبنية البحث ومعهد التكنولوجيا وكلية الطب وبناء الادارة للكلية المذكورة, وفي خبرنا هذا بعض التفاصيل:

يخبرنا المعمار أن التصميم قام على عدة اعتبارات أهمها، ايجاد مبنى يستطيع أن يضم مدرستين متناقضتين من مدراس البحث العلمي في فراغ واحد دون المساس بخصوصية كل منها.

وسر استخدام المعمار لعلامة ( (xائم على ان للعلامة عدة دلالات أهماه في عالم البحث العلمي هي رمز للكروموسوم الذي يدخل في البؤرة الرئيسة لمجالات البحث لكلتا المدرستين.

كما ان هذه العلامة ترمز للرقم معماري يعبر عن التعاون والربط, من هنا اتت السلام الرابطة بين المستويات الثلاث من كلا المدرستين على شكل (x).

ومن خصوصيات التصميم لمثل هذه الابنية أنّ النوافذ بأشكالها المسدسة تؤمن للغرف انارة خاصة , فهي على منسوبين واحد على مستو أرضية الغرفة والثاني على مستوى السقف.

وكذلك أن المختبرات لها تصميم بناء على موديول موحد , يساهم بخلق مرونة تغيير حجم فراغات المختبرات حسب الحاجة, ومن الضروري أن تكون مكاتب الباحثين ملتصقة بالمخابر وكما أن للمخابر سقف ذو ارتفاع عالي يؤمن الانارة الطبيعية.

كل هذه التفاصيل تأتي مع استخدام اللون الأخضر اللامع في الواجهات لتشكل “تعبير تصوري من التعاون”.

من كل ما سبق نفهم خصوصية التصميم من ناحية الوظيفة, مع العمل على دمج التصميم بالوسط المحيط في الجامعة مع الأخذ بعين الاعتبار للجهة التي ستستثمر في هذا التصميم.

وكما عودناكم فالصور تتكلم معنا.

إقرأ ايضًا