العمارة البرتغالية وبحثها الدؤوب عن التميز

6

أنهت شركة العمارة البرتغالية Grau.Zero مشروع بناء منزلٍ في مدينة Santo Tirso بالقرب من Porto، حيث تنبثق أحد أطرافه من الأرض مباشرةً.

وبإعطائه اسم منزل House SGLight، فإن المشروع يتألف من كتلتين مستطيلتين منحنيتين، واحدةٌ منها ملتويةٌ بشكلٍ أفقي والأخرى متجهة نحو السماء. أما المدخل فهو واقعٌ بين هذين الجزئين.

وقد نتج حجم هذا المبنى عن أكبر عملية تعديل مسموحٍ بها على الأرض بإساقطها العمودي.

كما كانت فكرة دمج صورةٍ نحتيةٍ مع الحاجات المعمارية وجعلهم غامضين، اقتراحاً من قبل المالك كمقدمةٍ منطقيةٍ للعمل. حيث تم ثني المنزل بمقدار 10درجات في الكتلتين، من أجل الحفاظ على لغةٍ مشتركةٍ بين بعضمها البعض.

وجرى تطبيق الالتواء على أحد الكتل في محورها أفقي وعلى الآخرى في محورها العمودي.

كما خلقت هذه الخطوة تباعداً بين الكتلتين مما سمح برؤية هذه الكتل من مناظير مختلفة، فضلاً عن أن هذه الكتل الكبيرة الشبه مصمتة (بدون نوافذ) تقدم لك صورةً قويةً جداً.

وبين هذين “الجسدين” (على حد تعبير المصمم)، يوجد المدخل حيث توجد الأضواء على طول تقسيم المبنى على المحور الأفقي. كما تبدأ عملية تنظيم المساحة من الجناح الشمالي من المنزل، الذي يشكل علاقةً بين المنزل والمدرسة الابتدائية الموجودة.

وقد كان القصد من إنشاء هذا المنزل هو الابتعاد عن بعض الصيغ المعمارية للتعبير، وخاصة خارج النوافذ التي تم استخدام أقل عددٍ ممكنٍ منها. أما غرف الإنارة والتهوية، فهي تتفرع عن الفناءات الفردية الصغيرة.

وبهذا يمكننا أن نلحظ التميز الهائل للعمارة البرتغالية عن باقي مدارس العمارة حول العالم.

إقرأ ايضًا