تعلموا ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية من Nestlé

1

صممت شركة GH+A / Guillermo Hevia مبنى Nestlé Social Block في مدينة Graneros في تشيلي، لينال جائزة Hunter Douglas لمشروع العام.

ويستخدم المبنى الجديد -وهو جزء من مجمع Nestlés الاجتماعي في مصنع Granero (الواقع في منطقة VI Región في تشيلي)- مجموعةً متنوعةً من الاستراتيجيات المتعلقة بالتبدل المناخي، ضمن سياسة الشركة المعتمدة على الاستخدام المنطقي لمصادر الطاقة والاقتصاد في القرن الحادي والعشرين.

حيث تفضل هذه الاستراتيجيات استخدام المصادر الطبيعية وأنظمة التهوية الغير مباشرة والتبريد والتنظيف للمساحات الداخلية والإنارة المنظمة طبيعياً، وتقنيات تكلفة فعَّالة في استخدام المصادر الهيدرولوجية الطبيعية (كاستهلاك الماء في غرف التواليت)، فضلاً عن توجهاتها لإيجاد أفضل حلول الاستدامة ونوعية الحياة والاستخدام المنطقي للموارد وحماية البيئة.

كما يهدف البرنامج إلى بناء مبنىً ذو ثلاث طوابق مزود بالعديد من البرامج المختلفة: فالطابق الأول مخصص لمرافق الموظفين (من مراحيض وغرف تبديل الملابس وكافيتيريا)، بينما توجد مرافق الإدارة على الطابق الثاني، ليحتوي الطابق الثالث على المختبرات وغرفة التعليم.

الأنظمة البيئية: التهوية الغير مباشرة واستخدام المصادر الهيدرولوجية الطبيعية: يُتوَّج المبنى بسقفٍ معلق وواجهاتٍ أمامية ذات كسوةٍ ثنائيةٍ، في حين تعمل البركة المائية الإضافية المتعددة الاستخدام كبديلٍ للماء والنار وكنظام تبريد من خلال التبخُّر، من أجل حماية الواجهات الأمامية المكشوفة أثناء فترة الحر.

كما أن الواجهة الأمامية ذات الكسوة المضاعفة المصنوعة من فولاذ الكورتين، والتي تلتف حول المبنى وتخلق صورةً ممتازةً، مبنيةٌ على شكل سطحٍ متصلٍ لتقوم بحماية المبنى ضد الإشعاعات الشمسية.

وبسبب انفصالها عن المبنى، فهي تؤمن تهوية Venturi العمودية مزودةً المبنى بالهواء المعتدل بسبب تبخر البركة المجاورة. وتتألف هذه الكسوة المعدنية المضاعفة من عروضٍ تثقيبيةٍ مختلفةٍ وصفائح ملساء وزجاجٍ أسود.

أما فولاذ الكورتين فهو مادة تتأكسد بسرعة خلال فترة قصيرة من الزمن لتؤمن حمايتها الخاصة ولتعادل معدّل تلفها. وهو لا يحتاج إلى صيانة، كما يساهم في إحداث صورة النظام الحي الذي يغير تدرجاته اللونية مع مرور الزمن (من البرتقالي المائل للاصفرار إلى البني)، ومن خلال الزاوية المختلفة لأشعة الشمس وضوء النهار المتغير أيضاً. وهو يتناقض مع الجدران الاسمنتية الواضحة والمعدن الأسود للسقف. هذا ويكسر إيقاع الصفائح -الموحدة والمصممة خصيصاً لهذا الغرض- رتابة السطح المعلق المستوي، بعد أن تمت إنارته بطريقةٍ منتظمةٍ لكي يقوي الصورة الليلية للمبنى.

الاستخدام المنطقي لاستهلاك المياه: أولت الشركة المصممة اهتماماً خاصاً بمسألة استهلاك الماء في غرف المراحيض بشكلٍ عام. فباستخدام أجهزة وتصاميم التقنية العالية، مع الحنفيات الأوتوماتيكية المضادة للتلف، أصبح بالإمكان ضمان استهلاك منظَّم للماء، من خلال إرسال إشارةٍ قويةٍ لحماية الموارد الطبيعية.

ويعد كل من التصميم والمواد وشكل المبنى قيمةً إضافيةً لكونها إشارةً إلى سياسات المسؤولية الاجتماعية في Nestlé Chile لدى الموظفين والمجتمع والبلاد قاطبةً.

إقرأ ايضًا