منزل سينت جوزيف على أربع قوائم!

6

على أربعة قوائم إسمنتية… يجثم سينت جوزيف وحيداً في إقليم النمسا السفلى، فقد قام معماريو فولفغانغ تشابلير برفع كتلة المنزل الإسمنتية عن أرض الموقع، مستفدين بالتالي من المساحة الناجمة كمرآبٍ للسيارات أو مخزنٍ لحاجيات العائلة.

فلم تكن النية خلق منزلٍ متميز وحسب، بل أراد فريق العمل أن يحمل كل جزءٍ من المنزل منفعةً لقاطنيه، فعدا عن تلك الحفرة قليلة العمق القابعة أسفل المنزل، كشف التصميم عن العديد من النوافذ العشوائية غير المنتظمة، والتي أضفت هي الأخرى على المنزل شيئاً من التميز.

ولكن ذلك لم يلغِ من أهمية الدعائم الأربعة، التي حملت على أكتافها كتلة المنزل البالغة أبعادها 615 سم × 620 سم × 2230 سم على طول نهر الدانوب، حيث تبرز الدعامة الأولى بقائمة واحدة، بينما تكشف الدعامة الثانية عن ثلاثة قوائم ، لتتفرع الدعامتين الأخريتين إلى قائمتين… أما ارتفاع هذه الدعامات عن الأرض فيتراوح بين 120 سم وبين 210 سم.

وعلى الرغم من الشكل المسطح للكتلة الخارجية، تظهر المساحة الداخلية على شكل سلسلةٍ من الجدران متعددة الأوجه، مما أدى إلى ظهور غرفٍ ونوافذ غريبة الشكل، كما وتتشح هذه المساحة بأكملها بالبياض، باستثناء الأرضية الخشبية في بعض الغرف ودرجات السلالم المعلّقة بالجدار.

وبذلك تبرز هذه المساحة الداخلية المرنة، بطول 2165 سم وارتفاع 515 سم، مستقلةً عن الكتلة الخارجية الصلبة ، فقد أراد معماريو فولفغانغ تشابلير وعظ الناس بعدم الحكم على كتابٍ من غلافه، ليأتي عالم المنزل الداخلي مختلف تماماً.. أبيض… نقي ينساب هنا وهناك… على نقيض القالب الخارجي الإسمنتي المسطح.

إقرأ ايضًا