مشفى بتوقيع Foster يؤثر على نفسية وصحة مرضاه بتصميمه الجميل المتقن

3

صممت شركة Foster + Partners أول مشفى لها وهو مشفى CircleBath الأول في سلسلةٍ من المشافي الجديدة المستقلة التي تنفصل جذرياً عن الطرق والأساليب المألوفة في تخطيط المشافي. والمشروع هو الأول من سلسلةٍ من المجمعات الصحية المقرر بناءها في المملكة المتحدة تحت رعاية الممتلكات الصحية Circle.

وهي مؤسسةٌ ذات تمويلٍ خاص تهتم بوضع المرضى تحت رعايةٍ صحيةٍ بمقاربةٍ جديدة. حيث يكون كل شخص في المشفى من الجراح إلا الممرض فالبواب مسؤولاً وشريكاً عن تقديم الرعاية الصحية وتحت هدفٍ عظيمٍ يأمل بجعل المريض بأحسن حال.

ويخلق التصميم الديمقراطي حساً جماعياً مريحاً بمرافق أشبه بفندقٍ فخمٍ لا بمشفى تقليدي. ويقع المشفى المكون من ثلاث طوابق على تلةٍ يحيطها حزامٌ أخضر يبعد تسعة كيلومترات عن جنوب شرق Bath. وقد بنيت الطوابق الثلاثة حول فناءٍ مفعمٍ بالضوء في الوسط ليخلق أجواءً حميميةً عادةً ما تفتقر إليها المشافي الكبيرة.

أما الواجهة الشمالية من المبنى فقد تم تعتيمها بألواحٍ غامقةٍ في الطابق السفلي، في حين بقيت الواجهات الجنوبية شفافةً مضيئة مزججة وتنفتح على المناظر الجميلة للريف. ويطفو السقف المستطيل والطابق العلوي فوق الغرف الثمانية والعشرين المخصصة للمرضى ويكسوهما الألمونيوم المصقول اللامع.

وسط البناء فناءٌ بارتفاع طابقين قد يقصده المرضى والزوار والكادر الطبي أيضاً، ويضم حوله غرفاً استشاريةً للمعاينة في الطابق الأول وغرف نوم المرضى في الطابق الثاني. ويُفعم الملقف فوق الفناء المشفى كلها بالضوء وتلتف حوله شريطةٌ شفافةٌ في الأعلى من قطع الزجاج التي توفر تواصلاً بصرياً بين غرف المرضى والفناء، وتتضائل التقسيمات بين أجزاء المشفى لخلق أجواءٍ مريحةٍ تخفف من وطأة الضغط عند غرف الإستشارة والمعاينة وفي غرف العلاج، كما تقلل من مسافات المشي بالنسبة للكادر الطبي.

وتؤكد الأدلة بأن بيئة المشفى متقنة التصميم يمكنها أن توفر في وقت الشفاء وتحسن من أداء المرضى أثناء مرحلة العلاج. إذ نجد أن تصميم مشفى CircleBath يؤكد على أهمية الإضاءة والتهوية الطبيعيتان، وكثرة المناظر والإطلالات الطبيعية، حيث تبدو الواجهات المزججة في الطابق الأول كمسرحٍ مفعمٍ بالخضرة والأشجار والجمال.

أما غرف نوم المرضى في الطابق الثاني فتطل على شرفاتها الخاصة المزروعة بالأعشاب الطبيعية والشجيرات. لتعزز من فكرة انتماء المكان للطبيعة وتزيد من اندماجه مع محيطه.

إقرأ ايضًا