المنازل الريفية الهولندية بشكلها الحديث المجرد

4

إن تصميم فيلا روتوندا البديعة هذه في هولندا هو نتاج فريق Bedaux de Brouwer المعماري، وفيه تظهر بكل وضوح تلك الدلالات التصميمية الحديثة بأسلوب الحد الأدنى، التي لطالما اشتهر بها الفريق، كما تبدو فيها كافة السمات المحلية بشكلها المجرد.

يقع المنزل قرب دوارٍ مروريٍّ مزدحمً وصاخب، لذا كان على المصممين أخذ الاجراءات اللازمة لضمان مساحة معيشة هادئة ومريحة في نفس الوقت، وهذا تماماً ما أصبح الفكرة الأساسية لتصميم المبنى، الذي بات يمتلك هويتين متناقضتين؛ فمن جهة هو مغلق ومحمي، ومن جهة أخرى مفتوح وشفاف ومرحّب.

يبدو الجانب المحمي ظاهراً للعيان لدى النظر إلى المنزل من جهة الدوار المروري، أما الواجهة المطلة على الشارع فهي مغلقة تماماً باستثناء تلك النافذة المفردة التي تخترقها؛ ومع ذلك يبقى المنزل مضاءً بعيداً تماماً عن الأجواء المعتمة.

فخلف هذه الواجهة يوجد فناءٌ فيه بركة مياه، يسمح بكل ذكاء لضوء النهار بالتسلل للداخل في الوقت الذي يدفع فيه منقطة المعيشة بعيداً نحو الخلف، بعيداً تماماً عن الشارع الصاخب.

فالخصوصية والراحة هنا هما مطلبان أساسيان، تم التوصل إليهما بفضل ذلك الجدار الطويل الذي يلتف حول محيط الأرض ضامناً أعلى مستويات الخصوصية والتطويق للحديقة الواسعة، فبفضله يمكن لقاطني المنزل الاستمتاع بضوء النهار والهواء المنعش في المساحة الخارجية، مما يكشف وبكل صراحة عن الهوية المفتوحة والمرحبة للمنزل.

فقد تم الابقاء على واجهة الحديقة بشكلها الشفاف بالكامل، لتكشف عن نطاقٍ مميزٍ من المساحات الحية، كما يمتد هذا الزجاج من الأرض وحتى منتصف الطابق الثاني، حيث يساهم التراجع في الكتلة في الطابق الأول باختبار تجربة الارتفاع الكامل بكل وضوح؛ لتكون نتيجة هذه الابتكارات الفراغية سحب الحديقة للداخل بشكلٍ أقوى.

أخيراً وبالنسبة للكسوة، يكتسي المنزل بقرميدات رمادية متوسطة الحجم تغطيها أسقف بلونٍ رمادي أغمق، فتشكيلة المواد هذه هي التشكيلة التقليدية لدى فريق Bedaux de Brouwer، كما أن تلك المدخنة الواضحة تماماً على الواجهة الأمامية ما هي إلا سمة أساسية في تصاميم الأجيال الأسبق ضمن الشركة، والتي تبدو ملائمةً تماماً لهذا التصميم الجديد الذي اكتمل في تموز 2010، مثلما كانت تبدو ملائمةً تماماً للتصاميم القديمة!

إقرأ ايضًا