من منزلٍ روماني من القرن الأول لمتحفٍ في كاليفورنيا

0

كمركزِ تعليمي ومتحف مخصص لدراسة الفنون وثقافات اليونان القديمة وروما وإتروريا، تخدم فيلا Getty جمهوراً متنوعاً من خلال المعارض والمنح الدراسية والبرامج العمومية، ومؤخراَ شهدت الفيلا نقلةً معماريةً نوعية، فقد كلفت إدارة J. Paul Getty Trust، مؤسسة الفنون الأكثر ثراءً في العالم بميزانيةٍ تبلغ 4،2 بليون دولار أمريكي ومقرها كاليفورنيا، فريق العمل في شركة Machado and Silvetti القادم من بوسطن لوضع الخطة الرئيسية لتوسعة الفيلا الجديدة.

ويشمل المشروع قلب متحف J. Paul Getty رأساً على عقب، وبكلماتٍ أخرى إعادة خلق فيلا dei Papiri من جديد والتي كانت فيما مضى تعتبر من أهم المنازل الرومانية في القرن الأول قبل أن يحلّ متحف J. Paul Getty مكانها في السبعينيات من هذا القرن، وذلك لإنشاء مسكنٍ جديد لمجموعة Getty الدائمة من الآثار، إلى جانب تحويل مزرعة السيد Getty إلى مرفقٍ للبحوث، فضلاً عن تشييد مبانٍ جديدة وأماكن عامة والعديد العديد من الحدائق.

علاوةً على ذلك، تتضمن التوسعة الجديدة أيضاً جناح دخولٍ جديد Entry Pavilion ومسرح Barbara and Lawrence Fleischman، ومقهى ومخزناً للمتحف ومختبراتٍ لحفظ الآثار، وليس هذا كل شيء، إذ طلبت إدارة الفيلا وجود مكتبةٍ للدارسين ومرافق تعليمية، على شرط ألاّ تنفصل هذه التوسعة عن الحديقة والمساحات الخارجية، وأن تكون الفيلا هي المحور الرئيسي.

جاء القرار بأن تكون هذه العناصر الجديدة إما على شكل جدرانٍ مصطفة بشكلٍ متتابع كما نلاحظ بالنظر إلى المدرج ومخزن المتحف أو مختبرات حفظ الآثار، أو على شكل عناصر معمارية منفصلة كما هو الحال مع جناح الدخول والمسرح.

ولا تأتي هذه التوسعة المعمارية لتتعارض أو حتى لتحاكي مبنى المتحف نفسه، ولكنها تتخذ على عاتقها إضفاء شخصية مستقلة على فيلا Getty الجديدة، بينما تسعى في الوقت نفسه لتحصيل الوئام والتناغم مع جميع الكتل الحالية ووعورة التضاريس إلى جانب الحدائق والمساحات العامة.

كنتيجةٍ لذلك بتنا نرى مجموعة المباني القديمة المنفصلة والمتناثرة هنا وهناك كبيئةٍ متماسكةٍ ومتجانسة، فلقد استطاعت التوسعة الجديدة أن تحلّ الصعوبات المتعلقة بالتضاريس وتجعل من الموقع مرفقاً حقيقياً يسمح لزواره بالتجول ما بين أشجاره الخصبة، التي تحيط بتضاريس الفيلا، لتصبح تجربة الزيارة أشبه بحضور مسرحيةٍ تعرض سلسلةً من الأحداث التي مرت على الحفرة الأثرية.

إقرأ ايضًا