نقطة محورية مستدامة لأعرق الجامعات الأمريكية

0

عندما يتعلق الأمر بأجمل المباني الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية، يزداد التحدي صعوبةً على المعماريين؛ ففي جامعة ستانفورد العريقة كان على معماريي Ennead أن يفوقوا التوقعات بتصميمٍ مبهر للنقطة المحورية الجديدة في كلية الحقوق التابعة للجامعة، والتي تمثّلت في مبنى وليام إتش نويكوم.

وبما أن التصاميم الجميلة وحسب لم تعد كافيةً على الإطلاق؛ أقحم فريق التصميم عدداً من الاستراتيجيات الخاصة بهدف تخفيض الأثر الكربوني للمبنى والتقليل من استهلاك الطاقة إلى ثلث معدل الاستهلاك الذي تحققه مباني كاليفورنيا النموذجية.

يمتد المبنى على 65 ألف قدم مربع من المساحة الممتدة على أربعة أجنحة ثلاثية الطوابق تحيط بساحة مهندسة بالمناظر الطبيعية المميزة تحمل اسم “حديقة الكلية”، فهي أشبه بـ “غرفة جلوس” خارجية مظللة تحتضن في جنباتها الفعاليات الاجتماعية واللقاءات العفوية إلى جانب مكتب خاص.

أما في الداخل فيقدم مركز الكلية للطلاب غرفاً للمحاضرات وعيادة خاصة بالكلية إلى جانب بعض المكاتب وجناح العمادة وأخيراً غرفاً للاجتماعات واستراحة.

وبعيداً عن المبادرات المستدامة التي تقدمها الجامعة، عزم فريق التصميم على تطبيق عددٍ من الاستراتيجيات الخضراء بهدف خفض الأثر الكربوني للمبنى، فعلى سبيل المثال؛ عمد معماريو Ennead على مضاعفة فعالية الطاقة بالإضافة إلى تخفيض معدل استهلاك المياه عن طريق استخدام أنظمة مياه وطاقة فعالة، كنظام جمع مياه المطر الذي يجمع المياه في أحواض خاصة، والنوافذ القريبة من السقف والقابلة للفتح والتي تساعد على تحريك الهواء الساخن ودفعه للخارج.

الجدير بالذكر هنا أن إيجابيات التصميم لم تكن حكراً على الطلاب فقط، إذ عمد المصممون إلى خلق بيئة عمل صحية لطاقم العمل الدؤوب أيضاً، وذلك من خلال استخدام أساليب التهوية الطبيعية وإدخال الكثير من الضوء الطبيعي إلى مساحات العمل، ليس هذا وحسب؛ حيث تم تأمين مصفات خاصة بالدراجات الهوائية يمكن استخدامها من قِبل الطلاب وطاقم العمل ممن يفضلون التنقل بطريقة بيئية داخل الحرم، وعبر طرق التوزيع والتجوال التي تربط المنطقة السكنية بتلك الدراسية.

في الختام نشير إلى أنه قد تم افتتاح المشروع في الوقت المحدد له في شهر أيار الماضي، حيث فتح أبوابه لاستقبال الطلاب ابتداءً من قاعته المستديرة الموجودة في ساحة الكلية مذكرةً كافة الزوار والطلاب ببوابات المداخل التاريخية.

إقرأ ايضًا