مكتبة عامة جديدة في فرنسا من تصميم Tétrarc

0

صممت شركة Tétrarc Architects الفرنسية بناء مكتبة Fougères Biblioteque في مدينة Fougères بفرنسا، وقد تم بناؤها على الطراز الحديث المعاصر بنظام المساحات والردهات المفتوحة على بعضها كقاعات مطالعةٍ أكثر من كونها مجرد مكانٍ تتكدس في الكتب. وقد راعى المصممون عكس أهمية المكتبة كصلة وصلٍ بين الناس والمعرفة بطريقة تصميم الواجهة الشفافة التي تعكس من بين شبكاتها ما يدور داخل المكتبة، وتوفر للجالسين فيها منظراً بديعاً وإطلالةً كاملةً للخارج.

وقد شمل مخطط المكتبة طابقين، حيث يبدو المبنى وكأنه كتلةٌ مضغوطة فيها من النقوش والمنحوتات على الواجهة ما يكفي لإفعام المكان بالضوء. وتضم قسماً خاصاً بالأطفال بتصميمٍ غريبٍ ليشعر الطفل وكأنه في منزله، إذ تتوزع وسائدٌ كبيرةٌ ملونةٌ في شتى أرجاء صالاته مع قباب من القش وتصاميم أشبه بأكواخ الرسوم المتحركة لتحث الأطفال على البقاء فيها والاستمتاع بتجربة القراءة واللعب معاً.

أما صالات الكبار فهي أكثر فخامة وتتوزع فيها شتى أنواع الكراسي والمقاعد بتصاميم وألوان متعددة، بالإضافة لقاعةٍ خاصةٍ لأجهزة الكمبيوتر لتصفحٍ أسرع وخدميةٍ أكبر.

والتصميم الخارجي لكسوة المكتبة وواجهتها هو ما عكس لمسة Tétrarc Architects الأصيلة والفريدة التي تجعل الرائي يدرك من النظرة الأولى أن العمل من تصميم Tétrarc Architects. فهي الشركة الفرنسية المتفردة بعشقها للقش وتكدسات الأخشاب لتكسو بها الأبنية وكأنها أعشاش عصافير. فتعطيها شكلاً غريباً وتوزع فيها الضوء بتفاوتٍ ودرجاتٍ يمكن التحكم بها حسب أماكن وضع القطع الخارجية من خشبٍ أو غيره.

وهكذا تبقى مكتبة Fougères Biblioteque شامخةٌ بتصميمها الفريد لتزيد على جمال المدينة جمالاً، وتوطد العلاقات بين سكانها وترفع المستوى الثقافي فيها.

إقرأ ايضًا