قيود البناء، هل تقيد البناء بالفعل؟

2

لم يكن تغيير الاسم بأبرز التغييرات التي شهدها مركز توزيع دونغمان (DDC)، فقد قام فريق DeStefano Partners بتغيير اسم المبنى، وهو عبارة عن مركز تسوق ضخم في وسط سيؤول في كوريا الجنوبية، إلى مجمع Garden 5 Tool، وذلك بُعيد تغيير بنية المبنى حسب قيود البناء في المنطقة.

حيث يقع المركز بالقرب من محاور النقل المختلفة، بما في ذلك الطريق السريع الذي يمتد قطرياً على طول الواجهتين الغربية والجنوبية، ومطار سيؤول، الأمر الذي يحد من ارتفاع البناء في المنطقة، فلا يسمح هنا لأي مبنى كان بأن يتجاوز 50,7 متر أي ما يعادل عشرة طوابق.

فكيف استطاع فريق DeStefano Partners تنفيذ أكثر من 15 طابقاً؟

لقد تم رفع أربعة طوابق فوق الأرض، مخصصة لبيع التجزئة، في حين تم تنفيذ ثلاثة طوابق لتخدم بمثابة مرآب يتسع لأكثر من 1800 سيارة ومخزن أسفل المبنى، وثلاثة في الأعلى، عبارة عن مرافق إضافية تضم فيما تضم مركز للياقة البدنية وقاعة للطعام ومكاتب.

وبذلك نجح الفريق المعماري الأمريكي باستغلال كامل المساحة (أكثر من 2000 قدم تربيعي) على طول الضفة الشمالية لنهر جانغ جي في سيؤول، وتضمين أكثر من 1500 متجر من متاجر بيع التجزئة التي كانت في السابق مبعثرة في جميع أنحاء وسط المدينة.

عدا عن تضمين هذا العدد الكبير من المتاجر، نجح فريق DeStefano Partners بتطويق كتلة المبنى المصنوعة من الإسمنت المصبوب مسبقاً والفولاذ بطبقة من الألومنيوم، وأخرى من الزجاج العازل الملون، فضلاً عن مجموعة من الأحجار السيراميكية، وكنتيجة استطاع خلق لوحة ديناميكية بصرية تماشياً مع الطبيعة الديناميكية لمحاور النقل المختلفة والنهر المجاور، إذ نلاحظ بأن الكسوة تحاكي مسار وسيولة مياه النهر.

وهنا يحضرنا السؤال التالي: هل تقيد قيود البناء في موقع ما كهذا الموقع البناء أم على االعكس؟

إقرأ ايضًا