مستودع قديم للأقمشة يعكس انسيابية الحرير في جدرانه

1

قام معماريو Archi-union بتحويل مستودع الأقمشة القديم الكائن على طريق جانغونغ في شنغهاي, إلى ساحة عرض ومكتب جديد تحت اسم AU Space, والذي كان في الأصل عبارة عن مخزن للأقمشة ولكنه تحول مع الزمن إلى مكان مهجورٍ ومتهدم, أما الآن فقد أخذ طابعاً حياتياً جديداً ليكون مكتباً وساحةً للعرض. يوجد ضمن مجمع فني تم إنشاؤه مؤخراً, حيث تضمنت المساحة ثلاث مستودعات متماثلة تبلغ مساحتها الإجمالية 1,200 متراً مربعاً, كما تم تحويل مركز المستودع إلى مساحة ترفيهية في الهواء الطلق وردهة دخول تخدم قاعة المعرض والمكتب.

تطوّق الجدران الخارجية الحدودية المبنى من ثلاث جهات, فقد عمل المصممون على هذه الجداران الخارجية بهدف تطبيق ملامح وخاصيات الحرير المتموج في الرياح عليها، ليكون ذلك كدليل على وظيفة المكان القديمة. وفيما يتعلق بطريقة البناء فقد تم وضع الطوب وفق زوايا معينة بطريقةٍ خاصةٍ لكي تعطي الجدار ملمس وشكل القماش الرقيق.

أما داخل المكتب فتوجد غرفتين للاجتماع ومساحات للمعرض لعرض نماذج مختلفة, أما سقف هذه المساحة فقد بقي على ما هو عليه كما كان سابقاً، ولكن مع تجديدات طفيفة, كما تم تصميم نوافذ كبيرة تشغل كلاً من الجدارين بحيث يتدفق منها ضوء النهار إلى داخل الساحة.

يصل الدرج المركزي إلى مستوى طابق وسطيٍّ أو ما يدعى “ميزانين”، والذي تم تصميمه من أجل ممارسة الرياضة والاستجمام, كما يوجد خلف المبنى مكتبٌ بتصميم داخلي منفتح على بعضه البعض. لقد تم الحفاظ على التفاصيل الأصلية, لكن تم إدخال أثاث معاصر لخلق التناقض بين القديم والحديث. ختاماً نشير إلى أن شركة Archi-union المسؤولة عن المشروع هي شركة معمارية متعددة الاختصاصات تعمل في مجال التصميم والتخطيط، ويترأسها البروفيسور فيليب إف.يوان، في شنغهاي.

إقرأ ايضًا