هرم مقلوب على إحدى البحيرات اللندنية

4

جميلٌ هو شكل الهرم، ولكن ما هو حال الهرم وهو مقلوب، أليس جميلاً هو الآخر؟

من وجهة نظر فريق CZWG فإن الهرم المقلوب ليس بجميلٍ فقط، بل قادر على أن ينافس الهرم العادي، فمبنى المكتبة هذا في لندن، الذي يمثل على شكل هرم مقلوب على بحيرة كندا ووتر، ليس بمجرد مكتبة عامة، فقد أراد الفريق البريطاني من خلال تصميمه على هذا النحو، أن يخدم بمثابة حافز لتجديد مدينة لندن.

حيث يحظى في الطابق الأرضي بمساحات تجارية، تضم فيما تضم محلات تجارية ومقاهي تمتد إلى الخارج إلى ساحة عامة مفتوحة في الجزء الأمامي من المبنى، وذلك لتشجيع العامة على التعلم على أساس غير رسمي.

فالمكتبة هاهنا هي مساحة داخلية عامة مفتوحة للجميع، حيث يمكنك أن تجد أشياء رائعة لم تكن بالضرورة تبحث عنها، على الرغم من أن شكل الهرم الضخم لن يروق للبعض!

في المقابل سيشكل الهرم على حافة المياه حالة معمارية قوية التأثير على نفس كل من يمر بالجوار، حيث تقع المكتبة بمحاذاة محطة مترو أنفاق لندن في جهة الشمال، في الوقت الذي يتقاطع ممر للمشاة في الجهة الشرقية/الغربية مع الجهة الجنوبية من الساحة، وهنا سوف تلاحظ بأن شكل المبنى اللامتناسق ما هو إلا استجابة للموقع اللانظامي.

أما عند دخول المكتبة فسوف تصادفك ردهة مزدوجة الارتفاع يتوسطها درج حلزوني خشبي، ومن ثم سوف يقودك هذا الدرج إلى طابق المكتبة الرئيس، وهناك سوف يكون مقدورك انتقاء ما تريد من كتب الأطفال أو الراشدين، فقد تم الدمج بين كتب هاتين الفئتين العمريتين بطريقة منظمة ومرنة في آنٍ معاً، وخُصصت بعض المناطق للراشدين بعيداً عن معرض الكتب لقراءة أكثر هدوءاً وسكينة.

ولمن يراهن على قدرة هذا الهرم المقلوب على مواكبة العصر الذي نعيش، نطمئنكم بأن التصميم يدمج في أرجائه أحدث التقنيات البيئية المعاصرة؛ من المضخات الحرارية الأرضية مرورا ًبجمع المياه الرمادية وصولاً إلى السقف الأخضر.

إقرأ ايضًا