ورقة ٌضخمة تحط على سطح أحد المنازل في شاطئ ريوديجانيرو!!

1

“Leaf House” منزل الورقة أو منزل الأحلام ينقلنا معه إلى عالم ٍ من الطبيعة الساحرة وجوٍ غريب قلّما نحظى به في ظل زحمة المباني المتكدسة وزحمة التصاميم الباردة، فعلى شاطئٍ صغير بالقرب من مدينة ريوديجانيرو البرازيلية قبالة مشهد ٍمؤثر من المياه الزرقاء يقبع المنزل المثير بتوقيع استوديو Mareines and Patalano Arquitetura للتصميم والعمارة.

وبوحيٍ من طقوس العمارة الهندية، فإن منزلنا اليوم يتناسب والطقس الحار الرطب الذي يخيّم على المنطقة، أما بالحديث عن تفاصيل التصميم فقد تم تصميم سقف المنزل على شكل ورقةٍ هائلة الحجم بوحي من أشكال الزهور، والتي من شأنها حماية المساحات المغلقة في المنزل من أشعة الشمس.

كما ويتميز المنزل الأنيق بكونه مكانا ًمثالياً لإقامة الحفلات والمناسبات الاجتماعية، ويعزو ذلك لشرفاته المريحة والمساحات المفتوحة بين غرفه، في حين يستفيد التصميم المفتوح للمنزل “الورقة” من الرياح التجارية القادمة من البحر في أمور التهوية الطبيعية والتبريد الإيجابي.

أما الأمر المثير للدهشة عند زيارة هذا المنزل هو عدم وجود ممرات فيه حيث يختلط الداخل والخارج على نحو ٍغريب ومؤثر، فعند الدخول إلى الغرفة الرئيسة في المنزل سوف تلحظ عزيزي القارئ المرونة والتناغم الذي يسود أرجائه، بالإضافة إلى الحضور الخشبي القوي الذي يطغى على تشطيباته النهائية، والذي من شأنه إضفاء الأناقة والبساطة في نفس الوقت على المنزل.

كما ويتميز “منزل الورقة” الأنيق بغلبة الملامح الصديقة للبيئة، فبالإضافة إلى نظام التهوية والتبريد الطبيعي الذي يوفره التصميم الذكي، فإنه يقوم أيضاً بجمع مياه الأمطار عن طريق السطح بهدف إعادة استخدامها، حيث يمكننا القول في النهاية بأن هذا المنزل استطاع وبكل أمانة أن يقدم لنا أنموذجاً فريداً عن البيوت الاستوائية.

كما استطاع ومن خلال تشطيباته الطبيعية والملامح الجمالية بأن يقوم بالاندماج وعلى نحو ٍرائع مع الطبيعة البرازيلية الوافرة.

إقرأ ايضًا