عندما تصل صيحة تصاميم الحد الأدنى إلى المنازل

0

صممت شركة Shinichi Ogawa & Associates اليابانية للعمارة منزلاً جديداً باسم منزل Minimalist (أو منزل الحد الأدنى) في مدينة أوكيناوا اليابانية على مساحة تمتد على 211,59 متر مربع.

إذ يعد هذا المبنى منزلاً ذا فناء لزوجين من منطقة Itoman-shi في مدينة أوكيناوا في اليابان. وقد تم بناء هذا المنزل وفق شبكة قياس 3م في جميع اتجاهات إحداثيات XYZ الخاصة بالتصميم الهندسي، بينما يتألف من أربعة صفائح عمودية لتمثّل الجدران الخارجية وصفيحة أفقية واحدة كلوح السقف.

تم ابتكار التصميم الوظيفي من خلال حشر ساحةٍ بأبعاد 3م×18م لتشكل ساحةً للمنزل، بالإضافة إلى حشر أثاثٍ أشبه بالجدارن ضمن مساحة الكتلة الإسمنتية التي يبلغ ارتفاعها 3م (3×1) وعرضها 9م (3×3) وطولها 18م (3×6).

هذا ويتميز تركيب المساحة بتقسيم المنزل إلى منطقتين بوساطة أثاث شبيه بالجدار. فهي تنقسم طولانياً إلى ثلاثة أقسام وتنفصل عن بعضها البعض بواسطة لوح وجدران زجاجية. ويعتبر تصميمه مبتكراً حقاً، لأن أسرِّة غرفة النوم تواجه الفناء مباشرة، عدا عن إمكانية عرض فيلم على الجدران البيضاء بطريقة الإسقاط أثناء الجلوس في السرير، وهي السمة التي لا تتمتع بها الكثير من البيوت.

هذا وتضم المنطقة الأولى غرفة معيشة وغرفة طعام وغرفة نوم كمساحة داخلية ترتبط مع الفناء الخارجي بترتيب طولي تخطيطي، بينما تتألف المساحة الأخرى من مطبخ وحمامٍ للضيوف وغرفة مطالعة في تتابعٍ متسلسلٍ.

في حين تم التخطيط لإيجاد حمام الضيوف والمرحاض والفناء الصغير والمخازن المتعددة في هذه الوحدة الشبيهة بالجدار، والتي تدمج أيضاً منطقة المنافع، لتتحد جميع هذه المساحات مع بعضها وتخلق أسلوب حياة يقلل تقسيم المساحة بقدر الإمكان.

بالنظر إلى الضوء الطبيعي لمناخ أوكيناوا، تم تصميم المساحة الداخلية المرتبطة مع الخارج بواسطة حواف سطح بارزة من أجل التحكم بكمية ضوء الشمس المباشر الداخل إلى قلب المنزل.

أما الجدار الخارجي، فقد صُمِّم بهدف تسهيل الصيانة من خلال تطبيق الطلاء المعالج بالتسريع الضوئي. في حين تم صنع الوحدة الوظيفية المواجهة -التي تضم المطبخ وحمام الضيوف وغرفة المطالعة- من أسطح كوريان المعروفة التي تُنتجها شركة “DuPont”. ونتيجةً لهذا، يخلق هذا المنزل مساحة سكن تدعو إلى أسلوب حياةٍ مرنٍ ومتنوعٍ ومعتمدٍ على البساطة والاقتصار على الحد الأدنى في كل العناصر.

إقرأ ايضًا