إبداع معماري يتوج الريادة الطبية في مشفى كلاغنفورت

4

يمكننا وصف المشروع الجديد للمشفى الإقليمي في مدينة كلاغنفورت النمساوية بأنه أحد أهم المشاريع المبتكرة حالياً، وذلك من نواحٍ كثيرة، إذ أنه يضم وبغض النظر عن أحدث التقنيات الطبية مساحات تفعّل الاستخدام المتقاطع للمعدات والمرافق الطبية المتنوعة؛ مثل غرف العمليات وغرف الفحص والعلاج، والتي جعلت منه جميعها واحداً من أبرز المشافي في أوروبا.

فحتى قبل الانتهاء منه على يد فريق DFA كان بمثابة مثالٍ عن التطور الطبي في المستقبل، ولكن الآن يعتبر المفهوم المعماري جزءاً مهماً في تدعيم صورة المشفى، إذ يتناسب المبنى المكون من طابقين تماماً مع المشهد على أرض الواقع حيث الأراضي الرطبة لنهر غلان تقوم بتطويق الموقع في الشمال.

يحد المبنى ساحاتٌ خضراء على نطاقٍ واسع تقوم بفتح المبنى على محيطه من جهة، وتخلق مناطق أكثر خصوصية من جهة أخرى، أما ما يعزز من شكل المبنى الأفقي فهما اثنين من طرق الوصول الرئيسية؛ أولهما الممر المنحني إلى الشمال، وثانيهما الممر الذي يصل مباشرة مناطق الفحص والعلاج.

أخيراً ساهمت الواجهات الزجاجية الكبيرة متعددة الطوابق بإضفاء طابعٍ أكثر شفافية وانفتاحاً على هذه المناطق التي تم تصميمها وكأنها مساحاتٌ للانتظار مختلفة تماماً عما نراه في المشافي عادةً.

إقرأ ايضًا