مبنى مكتبي تجاري في قلب مركز النشاط في العاصمة الإيرانية

5

صممت شركة Abbas Riahi Fard-Farinaz Razavi Nikoo الإيرانية مبنى مختلط الاستخدام في مدينة طهران.

فالمبنى الحالي فهو عبارة عن مبنى مكتبي تجاري يقع في موقع مستطيل يمتلك واجهةً بطول 15 متر تقريباً على طول الجانب الغربي من شارع Vali Asr بين ساحة فاطمة مفترق طريق Zartosht. وهنا يكمن محور النشاطات المختلفة في طهران والمتاجر والمطاعم التي لا تعد ولا تحصى، بالإضافة إلى المراكز الثقافية الكبرى الواقعة على طول هذا الطريق.

وبالنسبة إلى المواقع المجاورة للموقع فهي مبنى مؤلف من 6 طوابق في الشمال وآثار مبنى ذي طابق واحد في الجنوب. وبالاعتماد على أنظمة البلدية، تمكنت الشركة المصممة من الحصول على كتلة من طابقين في هذا الموقع، وهكذا لم تتوفر إمكانية خلق التوازن في الارتفاع مع المباني المجاورة.

وباعتبار الواجهة الأمامية ككسوة للمدينة، تم التفكير بجلب النشاط والحركية الموجودة أصلاً في في الموقع إلى داخل كسوة المشروع، كما لو كانت الكسوة متأثرة بتحركات الناس. وعلاوةً على هذا، كان الهدف الرئيسي متمتلاً في ابتكار واجهة أمامية تكون بمثابة كسوة متصلة لا يقسمها استخدام المواد المختلفة. وهكذا قام المصممون بشق كسوة السطح الرئيسي من أجل الفتحات، ومن ثم سحبوها باتجاه الواجهات الأمامية الأخرى وإلى الداخل أيضاً لتأمين التكامل في كل من الداخل والخارج.

قد كانت فكرة المساحة المتصلة مسألة جوهرية في التنظيم المساحي، ولهذا تم اختيار الرسم البياني أخيراً ليُظهِر كيف تغير المساحات المختلفة مظهرها وتتداخل مع بعضها البعض بواسطة الأسطح لتخلق التكامل الكلي. حيث يمكن اختبار هذه الوحدة من خلال المشي عبر الممرات الرئيسية بين المساحات المختلفة.

هذا ويتألف أساس المبنى من الاسمنت المسلح وجدران الأساس، بينما تتضمن عناصر البناء أعمال بناء حجرية وكتلة ذات إطار فولاذي مضاد للحريق مع عوارض فولاذية. في حين يشمل النظام الميكانيكي وحدات تدفئة وتبريد مدمجة في سقف كل طابق بينما تتوضع وحدة التكثيف على سطح البناء.

وبالإضافة إلى هذا، تم تشطيب معظم المبنى بتركيبة متناقضة من الأحجار المُفصَّلة طولانياً باللونين الأبيض والأسود، حيث تتخذ الواجهة الأمامية الوجه الأبيض من خلال كسوتها بنفس الرخام البرازيلي الخاص مع الذرات الأقل تلوناً في المقابل، بينما جاءت الأرضية بتشطيبة من رخام Nadjafabad الأسود.

وفي بداية الأمر، تم تفصيل جميع الحجارة على الواجهة الأمامية بالأبعاد المطلوبة كصور (ولهذا لم يكن هناك حاجة لتفصيل الحجر في الموقع)، ومن ثم تم وضعها على الجدار. وبسبب شكل الواجهة الأمامية التي أثرت في كل من جوانب الجدار، كان من الضروري الحصول على جدار مستعار ذي قاعدة فولاذية، يتم ملؤه بمادة “رغوة بلاستو” لتمثّل طبقة عزل حراري.

ومن الجدير بالذكر أن عملية البناء بدأت مع بداية عام 2006 واستغرقت حوالي عامين كاملين لتنتهي بشكلٍ كامل.

إقرأ ايضًا