بناءٌ يضفي الحياة والحيوية والانسجام على مكان العمل

0

لإضفاء الإبداع ولمسة الجمال على بناءٍ صُمم ليكون مركز عمل، لابد للمصممين من إطلاق جماح خيالهم لإيجاد أجمل بيئةٍ يمكن أن تضم الموظفين للعمل وقضاء الوقت معاً.

فقد قام المعماريان Samuel Ruiz Torres de Carvalho و Pedro Palmero Cabezas من شركة PPST Arquitectura المعمارية البرتغالية بتصميم مبنى Madan Park Building في Monte da Caparica بألمادا في البرتغال.

ويضم المبنى بيئةً مناسبة لشركاتٍ تعتمد على التكنولوجيا في عملها، حيث تقولب شكل المبنى النهائي تبعاً لخطوات البناء التي تتابعت أثناء مرحلة الإنشاء فتشابكت وترابطت تبعاً لعدم إنتظام أرض الموقع واختلاف المتطلبات الوظيفية. وقد خلقت الفجوات بين كتلة المبنى والتباعد بينها ترابطاً وثيقاً بين داخل المبنى وخارجه كما وطدت علاقته مع التربة بتلك المساحات الملائمة للزراعة بين جنباته.

ويحد الموقع شارعين من جهتين مختلفتين، بالإضافة للتباين في مستوى الأرض بين مستوى الشارع ومستوى أرض المشروع. وترتبط ناصيتي الشارع بردهةٍ كبيرةٍ يقطعها سلمٌ كبيرٌ يبدو كأوضح معالم البناء. كما يعم البناء طابعاً عاماً اجتماعياً إلى حدٍ ما، إذ يضم مساحاتٍ يمكنها أن تجمع المقيمين فيه لزيادة أواصر الصداقات والعلاقات الاجتماعية.

وتتكشف أمام الناظر رؤيةٌ كاملة للمبنى أثناء تجواله داخله، وترتبط المساحات ببعضها داخله لتعود وتتلائم مع المناظر الخارجية، فتوحي بأن المكان خاص وعام في آنٍ واحد.

وفي النهاية تتنوع المساحات الداخلية بتصاميمها حيث تمتلك كل مساحة عمل طابعها الخاص وعلاقتها الفريدة مع الخارج، فتكسر بذلك التصميم المعتاد والنموذج التقليدي لأماكن العمل.

إقرأ ايضًا