أكبر مبنى مكتبي يعمل على الطاقة الشمسية في الصين

5

أخذت مجموعة المباني الضخمة التي تأخذ شكل المروحة في الصين لقب “المبنى المكتبي الأكبر ذو الطاقة الشمسية في العالم” رسمياً. وبموقعها في مدينة Dezhou في مقاطعة Shangdong في الجهة الغربية الشمالية من الصين، تعد هذه المباني الممتدة على 75,000 متر مربع مجمعاً متعدد الاستخدام يتميز بمراكز عرض ومرافق للبحث العلمي ومرافق ااجتماع وتدريب وفندق –وكلها يتم تشغليها عن طريق الطاقة الشمسية.

وبإعطائها لقب مباني مذبح القمر والشمس (Sun and the Moon Altar)، تتميز العمارة بالسمات الصينية للشمس والقمر، بينما يرمز الخارج الأبيض إلى الطاقة النقية.

ويعتمد تصميم المبنى الجديد -الذي يأخذ شكلاً نصف دائري- على قرص الشمس و”يبرز الضرورة الملحة للبحث عن مصادر طاقة متجددة لاستبدالها بالبترول الملوث للبيئة”.

وبالإضافة إلى الطبيعة المستدامة الواضحة للصفيحة الشمسية والخارج المكسو والسمات الخضراء الأخرى، تتضمن هذه المباني سقفاً متطوراً وتطبيقات عزلٍ جداريةٍ تنتج عن توفير للطاقة بنسبة 30% أكثر من المعيار الوطني.

وعلاوةً على هذا، استخدم الهيكل الخارجي للمبنى 1% فقط من كمية الفولاذ المستخدم في بناء أي مبنى صغير آخر بهدف المحافظة على هذا المورد الهام. وسيكون هذا المبنى المشغل بالطاقة الشمسية مكان التجمع الرئيسي لمؤتمر المدينة الشمسية العالمية الرابع (4th World Solar City Congress) الذي سيُعقد في مدينة Dezhou في عام 2010.

إقرأ ايضًا