جناح رياضي لفريقين محليين لكرة القدم في روتردام

1

تظهر حالياً في روتردام حملةُ جديدة لتنشيط نوادي كرة القدم الأمريكية ويعتبر جناح الرياضة من تصميم MoederscheimMoonen مثالاً حياً على هذه الظاهرة التي تجتاح هولندا جمعاء، ونكتفي في خبرنا لليوم بتسليط الضوء على واحدٍ من أبرز النوادي الرياضية في ضاحية Park 16Hoven السكنية الجديدة في المدينة.

فقد قام فريق العمل الهولندي الأبرز وبتكليفٍ من بلدية روتردام بتصميم جناحٍ رياضي لاثنين من الفرق المحلية لكرة القدم، ويتألف الجناح بمساحة 1410 م2 من طابقين؛ حيث يضم الطابق الأرضي غرفةً لتبديل الملابس ومخزناً مغطى بأكوامٍ من العشب، ومن الملفت للانتباه بالنظر إلى مخزن الجناح بأنه ينحدر إلى الأسفل ليلتقي وسطح الملعب إلى الجهة الشمالية.

أما الطابق العلوي فيضم النادي وغرف الإدارة التي تطل بدورها على الملاعب المحيطة التي تصحبها منحدراتٌ عشبية تشكل ما بشبه المدرجات الطبيعية، من جهةٍ أخرى وبالاستفادة من وقوع الضاحية الكبيرة نسبياً بجوار مركز المدينة والمطار، استطاع الجناح الذي لا يتعدى الطابقين أن يكون ضيفاً خفيفاً على المساحة المفتوحة ما بين المطار والمساكن المتطورة في الضاحية.

بالوصول إلى الناحية الأكثر إشراقاً في تصميم المبنى ألا وهو السقف البارز الشفاف، فنذكر أنه بمقدوره ترشيح أشعة الشمس المباشرة خلال النهار بينما نراه مضاءاً بالكامل في فترة المساء والفضل لأضواء LED الساحرة التي استطاعت بدورها أن تكون في تماسٍ دائم مع الطبيعة بسبب تخطيطها الانسيابي، كما استطاعت أن تجذب في الوقت نفسه أنظار سكان الضاحية، والشكر كل الشكر لسقف الجناح المضاء بالكامل. ففي هكذا تصاميم من المستحيل تجاهل الحديث عن الناحية الجمالية.

إقرأ ايضًا