منافس “معماري” لنهر الغانج

4

لم يكن يدري فريق Rajiv Saini المعماري الهندي بأن سقف هذا المنزل على ضفاف نهر الغانج في شمال الهند الذي يبرز فوق المدخل الخلفي سوف يسرق الأضواء من النهر المقدس، الذي يتوافد إليه ملايين الهندوس من كافة أنحاء العالم.

فقد نجح الفريق بمحاكاة أرض النهر المنحدرة من خلال تصميم سقف المنزل، الذي يقع على سفح تلة مرتفعة تطل مباشرة على نهر الغانج، بغض النظر عن تلبية متطلبات الزبون بتصميم منزل عطلة يتألف من ثلاثة أجنحة نوم بسيطة وثلاثة مساحات غير رسمية.

يبدو سقف المنزل المنحدر واضحاً على طول الطريق المتعرج الطويل الذي يؤدي مباشرة إلى المنزل، وهناك بمجرد الوصول، سوف يسترعيك وجود كتلة محصورة بين جدارين متوازيين بارتفاع 12 قدماً، حيث من الملفت حيال هذين الجدارين استخدام أحجار البناء المحلية بشكل عشوائي، الأمر الذي ينطبق على كافة أرجاء المنزل، ومن ثم سوف يقودك الجداران الحجريان إلى ساحة محاطة بجدران كتيمة من ثلاثة جهات.

أما في الداخل فسوف يكون بمقدورك، بعيد تجاوز الأبواب الخشبية، رؤية نهر الغانج، حيث قام فريق Rajiv Saini بتنفيذ مساحة دخول تخدم، جنباً إلى جنب مع المنصة في الخارج، بمثابة غرفة معيشة غير رسمية، إذ تطوق هذه المساحة الكبيرة نسبياً غرفة طعام بيضاوي الشكل مصنوعة من الزجاج وخشب الساج، وبعبورك من هنا من على الجسر، سوف تمر عبر ساحة داخلية قبل النزول إلى غرفة المعيشة المنخفضة.

هناك سوف يستقبلك جناح رئيس مع حمام داخلي خاص به، عبارة عن ساحة خارجية ومرش استحمام، في إحدى جوانب غرفة المعيشة، أما عند تجاوزك الممر الطويل المزجج، فسوف تصل إلى غرفة النوم وصالة التلفزيون على الجانب الآخر، ويقع هذا الممر المزجج بين النهر الذي يقع قبالة غرف النوم من جهة وما بين الحمام المعدني الذي يطوقه إحدى جدران المدخل من جهة أخرى.

عدا عن تقسيم المنزل، سوف تلاحظ عزيزي القارئ، قيام فريق Rajiv Saini باستخدام مواد البناء تماشياً مع الموقع، فعلى سبيل المثال، تم تشطيب السقوف باستخدام الإسمنت، وكذلك الأمر بالنسبة لمعظم الجدران الاستنادية، أما الجدران الداخلية المتبقية، فقد تم تنفيذها باستخدام القرميد أو كسارة الحجر قبل تشطيبها باللون الأبيض.

أما الأرضيات فقد تم رصفها باستخدام الحجر الرملي المزخرف والملون باستثناء غرف النوم فقد تم رصفها باستخدام الأخشاب، وكذلك هي حال الحمامات، فقد تم إكساؤها باستخدام الحجارة المحلية أو خشب الساج، وأخيراً تم استخدام خشب الساج الصلب في تنفيذ المفروشات إلى جانب مفروشات أخرى مصنوعة من الكتان والقطن.

إقرأ ايضًا