مركز الأبحاث والتطوير في عالم رياضات أديداس

4

مهما كانت أعمارنا ومهما اختلفت ثقافتنا، مهما تنوعت بلداننا ومهما كانت هواياتنا، عندما تطرق كلمة “أديداس” آذاننا، فإننا بالتأكيد نعرف أن الحديث عن الرياضة، ولصالح هذا العميل الرياضي الرائد وباستخدام مفهوم مرتبطٍ تماماً بالأحذية الرياضية، صمم فريق Kadawittfeld Architektur المعماري مبنى الأبحاث والتطوير في مدينة هيرتزوغيناوراخ الألمانية.

فلدى تفحصّكم لصور ومخططات هذا المبنى المتضمن لألف وسبعمئة مكتب عمل في حرم “عالم الرياضات” الخاص بشركة أديداس، ستذُهلون على الفور بتلك الممرات المصممة على هيئة شرائط الأحذية الرياضية، كي تفسح المجال بشكلٍ تام للوصول إلى كافة المكاتب دون الحاجة للمرور عبر الأقسام الأخرى.

ليس هذا وحسب، إذ من شأن هذه “الشرائط” أن تحول الردهة إلى مركزٍ إبداعيٍّ وسط المبنى يقدم للمرفق هويته الخاصة، دون أن تبدو “الشرائط” دخليةً على مجمع “عالم الرياضات” الموجود مسبقاً؛ بل على العكس تبدو وكأنها نظيرٌ عائمٌ للمبنى الثابت والراقد في مركز أديداس الضخم.

حيث تشجع كتلة مركز الأبحاث والتطوير الجديدة ذات المعالم الواضحة على إيجاد الاستمرارية في الداخل، بمعنى آخر؛ في الردهة ذات المناخ المكيّف. فعن طريق توزيع المكاتب بطريقةٍ دائريةٍ، تنفتح كافة المساحات على المساحة الداخلية ذات المناظر الطبيعية المبهرة، وذلك الخاصة بفضل التزجيج الكبير الذي يزيل كافة الحواجز البصرية من طريق المستخدمين، في الوقت الذي تأتي فيه تلك “الشرائط” لتعمل على “ربط” الكتلة المبنية مع بعضها البعض، مما ينجم عنه في النهاية مبنى مكتبي متعدد الطبقات غني بالعلاقات.

فبفضل هذه “الشرائط” السحرية التي تعمل كجسور ربطٍ رقيقة، يتم نسج بنية فراغية شاعرية في المساحات الداخلية، تؤمن للعاملين أجواءً إبداعية خاصة، في مكانٍ موحٍ وملهمٍ لأعمال الأبحاث وتطوير المنتجات.

وهكذا وعن طريق فكرة بسيطة للغاية تمكّن فريق Kadawittfeld Architektur من ابتكار بيئة عمل خارجة تماماً عن بيئات العمل التقليدية ضمن كتلة حلقية استطاعت تقديم علاقة مزدوجة مع المناظر الطبيعية في الخارج والداخل.

إقرأ ايضًا