سجادةٌ حمراء خصيصاً لاستقبالك في قاعة رياضية

2

بجوار منتجع في مدينة بودسترتيك في سلوفينيا ستستقبلك عزيزي الزائر سجادة حمراء تليق بمكانتك…

إلا أنك لن تدخل قاعةً ملكيةً أو حفل أوبرا، بل ستدخل إلى قاعة بودسترتيك الرياضية التي جاءت بهيئتها الفخمة هذه بتوقيع معماريي شركة Enota!

تقع هذه القاعة خلف تلةٍ مطلةٍ على طريقٍ للسيارات، بحيث يواجه المدخل الرئيس هذا الطريق ليتمكن الزوار من الوصول إليه عبر ممرٍ يربط طريقي السيارات المتوضعين عند النهايتين القصوتين للتلة.

وبما أن هذا المبنى الضخم لا يشابه أياً من الأبنية التي تجاوره من حيث الحجم، كان لابد من البحث عن مبنى يقاربه من حيث الحجم ليتم الحوار بينهما، وهكذا كان مبنى Termalija الواقع تماماً بجوار الطريق الإقليمي، أنسب المنشآت التي قد ينتج بينها وبين القاعة رياضية حوار من أي نوعٍ كان.

وهكذا وبمجرد إنشاء قاعة بودسترتيك الرياضية نشأ حوارٌ رائع بين المنشأتين، حيث يبدو مبنى Termalija فارغاً وخفيفاً وملوناً ولعوباً من جهة، في حين تظهر قاعة الرياضات البلدية هذه جدية المظهر مليئةً وثقيلة من جهةٍ أخرى.

بالنسبة لمظهر هذا المشروع فيرتبط إلى حدٍ ما بالدور والهدف الذي يطمح للوصول إليه في المدينة. فمدينة بودسترتيك هي بلدة صغيرة وقاعة الرياضة الجديدة تمثل المكان المحلي الوحيد للتلاقي, فالبرغم من أن الغاية الأساسية من المبنى هي النشاطات الرياضية، يتم استخدامه لنشاطاتٍ ثقافية ولاستقبال عددٍ أكبر من الزوار.

أما عن عنصر التصميم الأبرز فهو تلك “السجادة الحمراء” التي تظهر أهميتها في إرشاد الزوار للوصول إلى فعاليات المبنى، أما عن ممر المشاة الذي يربط طريقي المركبات المتوضعين في أقصى طرفي الموقع، فقد تم حفره في تضاريس الموقع ليحمي المدخل بهذا الشكل من التأثير المباشر للطريق.

كما تم تصميم هذا الممر فراغياً ليرتبط بالتلة من جهة ويرتبط بالمبنى من جهةٍ أخرى، وتم طليه بألوان مشعة وأشكال جذابة تتسع أمام المدخل بما يشبه ساحة تلاقي, أو ما يشبه منصة دخول تعانق الزوار تدريجياً وترشدهم باتجاه مدخل القاعة الرئيس.

أخيراً يظهر دور الواجهة في تعزيز تجربة الدخول للقاعة ليلاً؛ حيث تتفرد بتزيناتها الضوئية, والتي تم التوصل إليها عن طريق تغطية النوافذ الكبيرة بكسوةٍ مخرمة تمنع تأثير أشعة الشمس المباشرة على الملاعب الرياضية خلال النهار, في حين أنها تشع بنقوشٍ زهريةٍ مميزة في وقت الغسق.

وهكذا تنعكس التطورات والأحداث الداخلية بشكلٍ مباشر على الواجهة، لتعزز من عملية ترويج الأحداث من جهة، وتؤكد على جاذبية وجمالية هذا المرفق الرياضي من جهةٍ أخرى.

إقرأ ايضًا