مبنى فرنسي مخصص بالكامل لقيادة السيارات المحاكية للواقع

2

يضم مبنى I-WAY في مدينة ليون الفرنسية من تصميم المصمم الفرنسي Cyrille Druart مجموعة من الآلات الالكترونية في مجال قيادة السيارات المحاكية الواقع.

كما يحتضن هذا المبنى أيضاً منتجعاً ونادياً رياضياً ومشرباً والعديد من غرف المؤتمرات، حيث يلتف فيه السلم الرئيسي حول جدارٍ أسطوانيٍّ يحمي طاولة الاستقبال، ومن ثم يخترق الجدار ويكتسح المكان إلى الطابق الأعلى بأسلوبٍ مميزٍ فريد.

وبإتمامه في عام 2008 وافتتاحه في تموز 2008 في مدينة ليون الفرنسية، يعد مشروع I-WAY سابقةً عالمية. حيث تم تخصيص هذا المشروع الحصري بالكامل لتطبيق تقنية محكاة الواقع في عالم السيارات (تقنية المحاكاة التي تقدم 6 درجات من الحرية المستوحاة من صناعة الطائرات)، مقدماً للعامة إمكانية الوصول وللمرة الأولى في العالم إلى 18 آلة.

وبتنظيمه حول ثلاثة نطاقات لمحاكاة الواقع ضمن مجالات (الفورمولا 1 والتحمل وسباق الرالي/الترحال)، يتضمن المجمع أيضاً العديد من المناطق الراقية من أجل تقديم تجربة عالمية في غرفة اللياقة البدنية والمشرب الذي يقدم المشروبات غير الكحولية، وردهة المشرب والمطاعم ذات التراسات، وغرفتي المؤتمرات وغرف الاجتماع والمكاتب.

وهنا لابد لنا من أن نشير إلى أن تصميم وإنشاء مشروع I-WAY قد استغرق أربعة سنوات، ابتداءً من اللقاء مع مطور المشروع وحتى الافتتاح الأخير للمبنى. ويحتوي هذا المبنى على ثلاثة مستويات، يقع فيها المدخل الرئيسي على الطابق الأرضي، حيث تقود هذه القاعة مباشرةً إلى الطابق الثاني من خلال مصعدين زجاجيين أو سلم زجاجي ضخم.

وبما أنه مبنيٌّ بشكلٍ كاملٍ من الاسمنت، يتناقض المدخل -الأسطوانة التي يبلغ كل من قطرها وطولها 11 متر – مع السلم الأثيري الذي يكتسحه، والذي حالما يصبح في القمة، تتم إحاطة الزائر ببيئة منارة بلطف تمتلك طريق وصول إلى العديد من المساحات.

وهنا سنشرح لكم كل جزء من هذا المبنى الضخم بالتفصيل:

• المتجر: بما أنه يمثل سابقةً عالمية، تم صنع متجر I-WAY من النسيج الكربوني والاسمنت ومادة Corian الصلبة المستخدمة في الأسطح. وهو يقدم منتجات ترفيهية من أصناف مثل تصميم بورش وماركة Tag Heuer السويسرية وماركة سباركو الإيطالية لإنتاج اكسسوارات السيارات وماركة Equipaggiamenti الإيطالية.

• المشرب الأبيض: يقدم هذا المشرب -المصنوع من مادة Corian بطول 10 أمتار- المشروبات الخالية من الكحول مثل خليط المشروبات وعصير الفاكهة.

• مشرب الردهة: يتألف هذا المشرب من مخروطٍ مشذَّب بطول 4 أمتار من مادة Corian السوداء، في حين يقدم مطعم الردهة أشهى الأطعمة التي يُعدِّها أفضل خبراء المأكولات. كما يتوفر تراسين مفتوحين جزئياً على الحديقة على مدار العام.

• غرف المؤتمرات: تسمح هذه الغرف للشركات بتنظيم حلقات البحث المتعلقة بقيادة السيارات المحاكية للواقع وأمور القيادة بشكلٍ عام من خلال تميزها بمادة Corian السوداء والأثاث الأبيض والإنارة الطبيعية. هذا ويُعد مشروع I-WAY أحد أكثر المشاريع من حيث استخدام أثاث ماركة Corian في العالم. أما بقية الطابق الأوسط، فهي تطل على مناطق محاكاة الواقع المتوضعة على المستوى السفلي. ولهذا يصبح طريق الوصول إلى الطابق الأول هو الطريق الممكن الوحيد من خلال المستوى الأعلى، حيث يمكن أن نجد النشاطات الرئيسية للمبنى.

• غرفة الرياضة: مع مدخلها وقاعة استقبالها البيضاء المغمورة بالضوء، تمتلك غرفة الرياضة المُنارة بلطف جدراناً إسمنتية قوية مرصوفة بتجهيزات ذات تقنية عالية (Cybex). ويتوفر أيضاً غرفة لياقة بدنية وغرفة لركوب الدراجات ومشرباً مصنوعاً من مادة Corian أيضاً لتقديم المياه والعصائر.

• المنتجع: يقدم المنتجع حماماً بخارياً وحمامات تركية ومغربية (من الآجر الأسود المنقوش بالفسيفساء للرجال والآجر الأبيض للنساء)، ونوافير جليدية مضيئة في جو مرمري، وغرفة تدليك (مع طاولات Corian معالَجة حرارياً ومصممة حصرياً من أجل هذا المشروع) وغرف تبديل الملابس المفروشة بأثاث Corian وخزائن زجاجية مطلية من الخلف باللونين الأبيض والأسود.

• مناطق قيادة السيارات المحاكية للواقع الثلاثة: تقع مناطق الفورمولا 1 وسباقات التحمل وسباق الرالي/الترحال في قلب المبنى. وبصنعها من المكعبات الإسمنتية الفارغة، تقوم هذه السماحات بتقديم 6 آلات للقيادة المحاكية للواقع في كل منطقة مع ممرات تقدم إمكانية الوصول من كل جانب.

وأخيراً نذكِّر أن مشروع I-WAY يقع في شارع 4/6 Jean Marcuit في المقاطعة التاسعة من مدينة ليون الفرنسية، في حيٍّ جديد مُلقَّب بـِ “المحور الرقمي” على ضفاف نهر Saône.

إقرأ ايضًا