رائحة القهوة تنتشر في ميناء هامبورغ

11

أعلن معماريو ريتشارد ماير افتتاح مقرٍ جديد لشركة Neumann لإنتاج القهوة (NKG) والتي تعتبر المصدر الأول في العالم للقهوة الخضراء، ويقع هذا المقر في ميناء HafenCity في هامبورغ كجزءٍ من مبادرة إعادة تطوير الميناء الصناعي القديم إلى مركزٍ ثقافي وتجاري.

ويطل المبنى الجديد من اثني عشر طابقاً على حوض Sandtorpark بجوار اثنين من المباني المكتبية وكأنه مرساةٌ لتجديد الميناء القديم، ويعود اختيار هذا الموقع بالذات إلى رغبة الشركة العريقة منذ 55 عاماً بالمشاركة في تجديد ميناء HafenCity التاريخي، وبالتالي تحويل شركة NKG إلى شركةٍ حديثة ومعاصرة والفضل لتصميم ريتشارد ماير الشفاف والعصري والمميز بتفاصيله المعمارية.

ولا نخفيكم القول بأن فريق العمل واجه قائمةً لا تنتهي من المتطلبات أثناء التصميم، فمن تقسيمات البلدية الصارمة إلى رغبة مالكي NKG بالحصول على مبنىً أخضر ومستدام بالكامل وعصري في الوقت نفسه، استطاع الفريق في النهاية ابتكار آلية جديدة ومبتكرة تظهر جلياً بالنظر إلى الواجهات.

حيث تم تصميمها لخفض استهلاك الطاقة مع الحفاظ على التهوية الطبيعية ووصول أشعة الشمس إلى بيئة العمل، أما الواجهات الجنوبية والغربية فقد تم تزويدها بفتحاتٍ عمودية متعاقبة على أمل خفض اكتساب الحرارة وتوفير الظل للمستخدمين.

فعلى أكثر من 8,000 م2 يسمو تصميم المبنى البيضاوي بواجهته الزجاجية الشفافة البيضاء وردهته المضاءة ومساحاته المكتبية، وليس هذا كل شيء إذ يكشف برج NKG متعدد الاستخدامات عن 11 طابقاً مكتبياً من أصل 12، حيث تم خصيص الطابق العلوي ليضم قاعاتٍ للاجتماعات، بينما تم تخصيص الطابق الأرضي كمطعمٍ إلى جانب ثلاثة طوابق تحت الأرض لتضم المرآب والمساحات التقنية.

وأخيراً لابد لنا من التوقف عند المباني المكتبية المجاروة التي تمتد كل واحدةٍ منها على 5,000 م2 وتتألف من ستة طوابق وتراسٍ علوي ومرآبٍ تحت الأرض ومحالٍ لبيع التجزئة في الطابق الأرضي، كما ولا ننسى المجموعة الكبيرة من التماثيل واللوحات بما في ذلك حبة البن البرونزية الأكبر، التي يمكن اعتبارها نجم الاستعراض هناك!

إقرأ ايضًا