التسوق@بلدة كوريا

2

على الرغم من مضي عدة قرون على بناء سور الصين، إلا أن هذا الصرح العظيم مازال يثير في نفوس المعماريين في الصين وخارج الصين أفكاراً معمارية نجحت بأن ترقى إلى مستوى الأعجوبة الأبرز بين أعاجيب الدنيا السبع، فقد قام المعماري ياماساكي كو هونغ مؤخراً بتصميم مشروعٍ يدعى “السور العظيم” في مدينة سويتشونغ في الصين بوحيٍ من تصميم السور التاريخي.

إلا أن السور العظيم لم يكن مصدر الوحي الوحيد، فقد مثّلت تلك المباني المعروفة باسم “مصانع الشقق” مصدراً آخراُ لاستلهام الشكل المعماري للمشروع، حيث شاعت في فترة من الفترات بيع مباني المصانع أو المباني المكتبية للعامة لتتحول إلى مباني شقق في كوريا، تدعمها مناطق للبيع بالتجزئة، حيث تتربع فوق المنصة التجارية أبراج “مصانع-الشقق” مجسدةً حلاً مقتصداً للغاية تبّنته شركات التطوير العقاري الساعية خلف الربح في تلك المناطق.

هنا تحديداً ترافقت فكرة التكديس بمجموعة من المشاكل المرتبطة بوصول الإضاءة إلى المساحات الداخلية، مما استرعى تحسين القواعد البيئية والاقتصادية دون إغفال تلك الاجتماعية.

وجاء الحل بابتكار شكلٍ هجين قابل للنفاذ تتخله مجموعة مختلفة من الساحات الخارجية، وذلك من خلال إقحام نوعين مختلفين من محال بيع التجزئة (الأول يقتصر على الترفيه، بينما يركز الثاني على الموضة واللوازم الالكترونية) وتربط ما بين مصنعي-الشقق، وكنتيجة حافظ فريق ياماساكي كو هونغ على تجربة تسوق مستمرة لكلٍ من المتسوقين المداومين والجدد.

أما بوقوع المشروع على مقربةٍ من الحافة الشرقية من سور الصين العظيم، فكان لابد من مراعاة تصميم أعجوبة الصين، لذا انضم مشروع “السور العظيم” إلى عصبة المشاريع في الموقع، وأبرزها مشروع هاكا السكني، وكانت النتيجة عبارة عن ثماني ساحات مميزة تغمرها الخضرة وتعج بها وسائل الترفيه والتسلية، من جهةٍ أخرى ساهمت هذه الساحات بإدخال ضوء النهار على المساحات الداخلية.

ويسترعينا هنا رفع سبع ساحات من أصل ثمانية لتحاكي الجبال الكورية، الأمر الذي فسح المجال أمام ظهور حديقة خضراء على السقف، وأتاح أيضاً للمستخدمين في الطابق الخامس، حيث تقع منطقة تسوق مركزية، اختبار تجربة تسوق داخلية/خارجية، فقد ارتأى ياماساكي كو هونغ أن تكون محال البيع متشابكة والحدائق في سابقةٍ معمارية أطلق عليها المعماري الكوري اسم التسوق@بلدة كوريا.

وبذلك تحول المشروع إلى وجهةٍ مفضلة للكثيرين من أهالي الصين، فالأسقف هنا لا توفر فقط طوابق إضافية للاستراحة، بل تكشف أيضاً عن شكلٍ معماري مميز متعدد الأوجه، ناهيك عن التعريف بالطريقة الكورية حيث تندمج المعيشة مع العمل واللعب.

يُذكر أن مساحة الموقع تبلغ 73,370,00 م2 بينما تبلغ مساحة البناء 32,240,44 م2.

إقرأ ايضًا