منزل الخيزران..تجربة سكنية ممتعة وسط الغابات

2

يعد المنزل المصنوع من خشب الخيزران مغامرةً شخصيةً قام بها المهندس المعماري والنحات والمصمم والفنان البصري الكوستاريكي Benjamin Garcia Saxe من شركة Rogers Stirk Harbour + Partners البريطانية للتصميم المستدام، والذي صمم هذه الكتلة الطبيعية المبنية لمرة واحدة من أجل أمه في منطقة Guanacaste, في كوستاريكا. وقد قال المهندس مبرراً بناءه لهذا المنزل: لم نمتلك أنا وأمي أبداً مكاناً يمكن أن نسميه منزلاً… وقد حلمنا دوماً بمكانٍ نستطيع أن نكون فيه معاً.

وبما أنها عاشت في المدينة لفترة طويلة من الزمن، انتقلت والدة Saxe إلى الغابة بحثاً عن منزلٍ دائمٍ، بانيةٍ مسكنها الخاص باستخدام بقايا الخشب والأكياس البلاستيكية.

ولدى مغادرتها للبيئة العمرانية المبنية، أصبحت الأم محاصرةً بالشمس والقمر لتلهم ابنها تصميم منزل دائم من الخيزران يكتمل مع قبةٍ مخروطيةٍ “تنفتح على السماء تحت (سقف مظلة) لتكشف العناصر الطبيعية للغابة.

وبتركيبتها من وحدتين منفصلين -مطبخ/غرفة معيشة ومساحة لغرفة النوم- تقوم هذه “الغابة الداخلية المحمية والمصنوعة من الخيزران” بقلب دور الغابة من خلال إدخالها إلى داخل المنزل.

وهكذا تتم مراعاة حاجات الأم في تزويدها بمسكنٍ دائم يحافظ على علاقةٍ حميمةٍ مع البيئة الطبيعية. أما في داخل الكتلة، فيوجد فناءٌ داخلي يعمل على ضم هاتين الوحدتين المنفردتين إلى بعضهما البعض بشكلٍ مميزٍ يثير الإحساس بالطبيعة الأم.

إقرأ ايضًا