التفاف عن المحور أوصل الشمس لمبان بكين

1

المعماريون: SAKO Architects.

الموقع: مدينة بكين في الصين.

فريق المشروع: Keiichiro و Yoko FUJll و Hiroaki SAWAMURA و Jiye ZHANG.

تصميم الإضاءة: Masahide Kakudate Lighting Architect & Associates.

مساحة الموقع: 17,949 متر مربع.

مساحة البناء: 103,218 متر مربع.

كون الأبنية السكنية التقليدية في الصين تتجه جنوباً وشمالاً، أصبحت المنشآت شديدة القرب من بعضها خاصةً مع ارتفاع الكثافة البنائية، مما يحجب عن الغرف المواجهة للشمال أشعة الشمس. لذا أبدع معماريو SAKO مشروعاً جديداً في بكين أسموه “BUMPS” يتمثل بأربع مبانٍ سكنيةٍ ومبنى تجاري مفرد.

والمميز في أبنية هذا مشروع أنها تلتف بدرجة 45 عن المحور الشمالي الجنوبي، مما يؤمن وصولاً أمثل لأشعة الشمس لكل المبنى، إضافةً إلى أنه يختصر الطريق المؤدي إلى مناطق الأعمال المركزية من اتجاهاتٍ مختلفةٍ.

ويبلغ ارتفاع المباني السكنية 80 متراً، حيث يعتبر كل طابقين عبارة عن وحدةٍ سكنيةٍ منفصلةٍ. أما الترتيب التعاقبي لكل وحدة فهو مترين أفقياً، في حين تُستخدم المساحات الخلفية كتراسات. ويبرز تداخل اللونين الأبيض والأسود للوحدات السكنية الواجهة الأمامية المحدبة المقعرة لتُميِّز بذلك تقسيمات المبنى.

 وأما عن نوافذ المبنى فهي عبارة عن مترٍ مربعٍ واحدٍ، وهي موضوعة بشكلٍ عشوائيٍ مما يخفف من وجود الأعمدة والعوارض، ليبدو المبنى وكأنه صناديق صغيرة ملونة بالأبيض والأسود مُكدِّسة ومُجمِّعة مع بعضها البعض. وهنا يكمن التميز في تصميم المشروع كون هذه النوافذ تعطي الأبنية طابعاً خاصاً ومميزاً.وهذا طبعاً ليس بالشيء الغريب عن شركة SAKO        للتصميم.    

إقرأ ايضًا